الخميس, 8 أغسطس 2024

بالفيديو .. كيف تحول هاتف آي فون لكاشف حراري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

1

كشف باحث ياباني عن طريقة لتحويل هاتف آي فون إلى كاشف لحرارة الأجسام، من خلال تزويده بغطاء حراري وتسليط الضوء على طاولة تعرض عليها الأجسام التي تظهر بألوان مختلفة تبعاً لدرجة حرارتها.

تعتمد الحيلة الذكية التي ابتكرها كين كاواماتو لمعرفة حرارة الأجسام، على عرض هذه الأجسام على طاولة مسلط عليها الضوء، عبر غطاء هاتف آي فون حراري قادر على تمييز أي تغيير في حرارة الأجسام، ويمكن استخدامه لتمييز المشروبات الغير صالحة للشرب.

اقرأ المزيد

واستخدم كاواماتو غطاء حرارياً لجهاز آي فون سعره 250 جنيهاَ استرلينياً (425 دولاراً)، يمكنه الكشف عن حرارة الأجسام، حيث ينتج عن الضوء الصادر عنه خيالات ملونة تتراوح بين الأحمر للأجسام الأكثر سخونة، إلى الأزرق للأجسام الباردة بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

خرائط حرارية
وأجرى كواماتو عدة تجارب لمعرفة التغيرات على حرارة الأجسام، من بينها سكب كمية من الماء البارد والساخن معاً ومتابعة طريقة اتحادهما، كما عرض بطارية جهاز “ماك بوك” على الطاولة الحرارية ليشاهد كيف تبدو.

وتستخدم هذه الطريقة في رسم خريطة حرارة للأجسام عبر إسقاط الفيديو الضوئي، وبدلاً من إسقاط الصورة على شاشة بيضاء مسطحة يمكن إسقاطها على أي سطح آخر، ويعمل الضوء على بعثرة أجزاء الصورة ويحول أي سطح إلى شاشة عرض تفاعلية.

يذكر أن تقنية الاستشعار الحراري تستخدم للرؤية الليلية من قبل الجنود لتحديد موقع العدو وتحركاته في الظلام، من خلال رسم خريطة حرارية لأي جسم متحرك.

http://www.youtube.com/watch?v=2liYDdhmpmU

ذات صلة

المزيد