الخميس, 25 أبريل 2024

الرياض الأولى في حجم السيولة العقارية بـ 6.3 مليار .. جدة ثانيا ومكة ثالثا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عقارات

كشفت المؤشرات العقارية الصادرة من وزارة العدل أن قيمة إجمالي صفقات شهر صفر من هذا العام 1436 هــ للعقار السكني على مستوى مكة المكرمة شهدت ارتفاعا بنسبة 12% مقارنة بمتوسطه العام الماضي فيما، سجل سعر المتر السكني تراجعا كبيرا في الأربعة أشهر الأخيرة بنسبة 79%.

وقدر المؤشر وفقا لمركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة قيمة التعاملات العقارية في شهر صفر بنحو 5.09 مليار ريال للعقار السكني، والتجاري بلغ حجم تداولاته 2,03 مليار ريال لتسجل بذلك أعلى سيولة عقارية في السوق العقارية بمكة المكرمة منذ شهر رمضان من العام الماضي.
ومن حيث السيولة العقارية على مستوى المملكة حلت الرياض في المرتبة الأولى بواقع 6.3 مليار ريال، ثم جدة التي تجاوزت حجم التداولات فيها حاجز 5 مليارات ريال.

اقرأ المزيد

وحول النشاط العقاري السكني بالاعتماد على عدد الصفقات جاءت مدينة الرياض في المرتبة الأولى باجمالي صفقات 4702 صفقة ثم جدة 2966 صفقة تليها مكة المكرمة 1328 صفقة.

واعتمد التقرير الذي أصدره أمس مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة على قراءة المؤشرات العقارية لشهر صفر من سنه 1436 هـ، اعتماداً على ثلاثة عوامل وهي سعر متوسط المتر للأراضي,والمؤشرات الدالة على سعر متوسط الأرض باعتبارها أهم سلعة عقارية تمثل النسبة الأكبر من التعاملات العقارية, و قيمة اجمالي الصفقات العقارية للشهر.

وشهد متوسط سعر المتر مكة المكرمة بشكل عام انخفاضًا في الأربع أشهر الأخيرة وتحديدا في شهر صفر من هذا العام، إذ توضح المؤشرات العقارية أن سعر المتوسط للمتر السكني هو 435 ريالا للمتر الواحد، بانخفاض بنسبة 79% من إجمالي المتوسط للعام 1435هـ، حيث كان في شهر صفر في السنة الماضية يبلغ متوسط سعر متر الأرض 1,538 ريال.

وأشار مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة إلى أن هذا المتوسط لا يعني بالضرورة انخفاض أسعار العقار في المناطق الحيوية التي تحظى بكثافة سكانية كبيرة لأنه من الممكن أن تتم العمليات العقارية في مناطق مغمورة أو بعيدة نسبيـًا من الأحياء الحيوية في مكة المكرمة، ولكنه في نفس الوقت يعطي مؤشرا على اتجاه الاستثمار في الأراضي الأقل كلفة التي تقع في ضواحي مكة المكرمة.

ولفت التقرير إلى أن متوسط سعر الأرض لهذا العام في شهر صفر قدر بنحو 4,2 مليون وهو أعلى من متوسط سعر الأرض في شهر صفر من العام الماضي بواقع 2.4 مليون ريال بزيادة بلغت 75 % تقريبا, وأما متوسط سعر القطع التجارية فتجاوز 15 مليون ريال مقارنة بنحو 6.1 مليون.

وحول إجمالي عدد العقارات المفرغة في شهر صفر أشار التقرير إلى إنها بلغت نحو 1474 عقار من بينها نحو 1328 عقارا سكنيا , في حين تمثل الأراضي منها ما نسبته 87%، وأما بالنسبة للشقق فبلغت نسبتها 8 %، ومن ثم الفلل والأراضي الزراعية بنسب ضئيلة.

وأبان تقرير مركز معلومات غرفة مكة أن العقار في مكة المكرمة من شهر رمضان الماضي شهد انخفاضا على مستوى اجمالي عدد الصفقات، بيد أنه ارتفع في شهر صفر الماضي ليتعدى المتوسط السنوي لعدد الصفقات العقارية في السنة الماضية.

وبالمقارنة بين شهري محرم وصفر للعام 1436هـ أفاد التقرير أن قيمة مجمل الصفقات في شهر صفر البالغة أكثر من خمسة مليارات ارتفعت بنسبة 59%مقارنة بالشهر الذي سبقه، بينما مجمل قيمة تداولات الأراضي ارتفع بنسبة 63 %، وهي إشارة إلى عودة النشاط للتداولات العقارية نسبيـًا.

وذكر التقرير أن عدد الصفقات في شهر صفر هو أعلى عدد منذ آخر ستة أشهر مضت، بيد أن متوسط سعر المتر هو أقل متوسط منذ سنتين ماضية.

ويرى مركز معلومات غرفة مكة من خلال تقريره أن هذه المؤشرات تعطي دلالة للمستثمرين العقاريين لتحديد اتجاهاتهم الاستثمارية وبيان مواقع الأراضي الأقل كلفة.

وحول مستويات أسعار الأراضي في مكة المكرمة أستشهد التقرير بمتوسط سعر المتر في شهر صفر من هذا العام في حي الزاهر في مكة المكرمة البالغ نحو 4,5 ألف ريال، وفي منطقة الحمراء 3 آلاف ريال تقريبا.

وقال إن متوسط عدد الصفقات في المناطق المركزية والأحياء السكنية التي تقع بمناطق حيوية في مكة المكرمة لها سعر متوسط عالٍ, وهو لا يعكس ذلك الانخفاض الذي شهده المتوسط العام لسعر المتر، والمقدر بحوالي 435 ريالا للمتر الواحد في حال تم احتسابه كمتوسط على مستوى الأسعار في مكة المكرمة بوجه عام.

أما بالنسبة لأكثر الأحياء نشاطـًا عقاريًا في شهر صفر، أبان التقرير أن حي الفهد في منطقة الشرائع جاء متصدراً أحياء مكة المكرمة بواقع عقارات مفرغة قدر عددها بـ 121 عقارا، تلاه مخطط الصفوة بواقع 60 عقارا ثم مخطط الحمراء 46 عقارا، وأن جميع العقارات هي من فئة الأراضي، فيما يبلغ متوسط سعر المتر لأنشط ثلاثة أحياء ( الشرائع, الصفوة , الحمراء )2523 ريالا للمتر الواحد.
ولفت التقرير النظر إلى انخفاض قيمة اجمالي الصفقات السكنية في شهر صفر في مدينة الرياض مقارنة بشهر محرم وبلغت قيمة تلك الصفقات المقدرة بـ5499 عقارا نحو 6.3 مليار ريال بنسبة انخفاض 23 %, مبيناً إن الأراضي استحوذت على 89 % من إجمالي قيمة التعاملات العقارية، و تلتها الشقق ثم العمائر والفلل بنسب قليلة.

وفي محافظة جدة شهد المؤشر العقاري وفقا لمركز معلومات غرفة مكة ارتفاعاً في قيمة الصفقات خلال شهر صفر بنسبة 18 %مقارنة مع شهر محرم من نفس العام، وبلغت عدد التعاملات العقارية 3530 عقارا، بنسبة ارتفاع 12.4 % مقارنة بالشهر الذي سبقه.

ذات صلة

المزيد