الجمعة, 29 مارس 2024

بحجم الإبهام البشري .. تعرفوا إلى أصغر كمبيوتر في العالم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

999
كشفت شركة “إنتيل” عن أصغر كمبيوتر في العالم بنظام تشغيل “ويندوز”، ويعمل القرص الصلب الذي يساوي حجمه الإبهام البشري على تحويل أي شاشة عرض أو تلفزيون إلى كمبيوتر فعال.

ويشابه الجهاز في عمله كمبيوتر “Chromecast” الذي أنتجته شركة غوغل، وجهاز “Fire Stick” من شركة أمازون، والذي يمكنها أن تتصل بشاشات العرض من خلال وصلة “HTML”.

لكن شركة إنتيل تصر بأن جهازها “Compute Stick” قادر على أن يقوم بأكثر من تحميل الفيديوهات عبر الإنترنت، وهي الوظيفة الأساسية لمنافسيه، إذ يأتي الجهاز محملاً ببرنامج “Windows 8.1” وسرعة تشغيل تبلغ 2 غيغابايت، وسعة تخزين تساوي 32 غيغابايت، كما يمكنه الاتصال بالإنترنت اللاسلكي “Wi-Fi”، ويحوي مكاناً لإدخال شريحة “microSD” لمزيد من الذاكرة.

اقرأ المزيد

وأشارت الشركة بأنه وبالرغم من عدم احتواء الجهاز على فأرة أو لوحة للمفاتيح، إلا أن صغر حجمه يمكن أن يساعد في “الإنتاجية الخفيفة، وتوسعة شبكات التواصل الاجتماعي والبحث في الإنترنت، وتحميل مقاطع الفيديو أو الموسيقى.

وأضافت الشركة بأن “الأعمال الصغيرة يمكنها أن تستعمل جهازها كحل بديل لأنظمة الكمبيوتر الباهظة الثمن، خاصة وأن سعره لا يتجاوز 149 دولار، بالإضافة إلى نسخة من الجاهز ذاته بنظام تشغيل “Linux” سيتوفر بسعر 89 دولار، وأضافت بأنه سيصل الأسواق في وقت لاحق هذا العام.

ذات صلة

المزيد