الثلاثاء, 16 أبريل 2024

وزير الإسكان لـ “الشورى”:تسلمنا 261 موقعاً مخصصاً و820 منح وننسق لاستلام 608 مخطط

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

878

استمع أعضاء مجلس الشورى، في الجلسة التي عُقدت اليوم الثلاثاء، إلى موجز من الدكتور شويش بن سعود الضويحي وزير الإسكان تحدث فيه عن خطط ورؤى الوزارة للمرحلة القادمة، كما أجاب على كل أسئلة واستفسارات الأعضاء، فيما يدخل ضمن اختصاصات وزارة الإسكان، وهي الاستفسارات التي استقبلتها لجنة الحج والإسكان والخدمات، والتي زادت على 500 مقترح، واستفسار من المواطنين وعملت اللجنة على حصرها وتصنيفها.

اقرأ المزيد

وأكد الضويحي في كلمته أن الوزارة بدأت منذ إنشائها بتحديد احتياجات مناطق المملكة من مشاريع الإسكان بناء على معايير عالمية ومحلية، ومن ثم تحديد الحاجة من الأراضي السكنية على مستوى المدن والمحافظات، حيث قامت بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية لتخصيص الأراضي المطلوبة، وتسلمت الوزارة 261 موقعاً مخصصاً بمساحة 345 مليون متر مربع، و820 مخطط منح سكنية، وجارٍ التنسيق لاستلام باقي المخططات تباعاً والبالغ عددها 608 مخططات.

وأوضح وزير الإسكان أن نسبة من مواقع الأراضي المستلمة لا توجد في المدن والمحافظات الرئيسية ذات الحاجة الإسكانية الملحة، وإنما تقع في المراكز والقرى والبعض الآخر منها يكون في مواقع بعيدة عن الكتل العمرانية للمدن والمحافظات، معرباً عن أمله في مساندة المجلس في هذا الشأن الحيوي المهم.

وبيّن “الضويحي” أن الوزارة أعدّت استراتيجية وطنية للإسكان، ورفعت عام 1434هـ، ثم أحيلت لمجلس الشورى، مبيناً أنه تمت خلالها دراسة أبرز التحديات التي تواجه قطاع الإسكان، ووضع برامج متكاملة وحلول مستدامة لمواجهتها.

وتحدث الوزير عن مبادرات الوزارة، ومنها إنجاز مشروع آلية تحديد الاستحقاق والأولوية لطلبات السكن (برنامج إسكان)، وتنظيم قطاع إيجار المساكن، إضافة إلى صياغة آلية للشراكة مع القطاع الخاص، كما تعمل على تنويع بدائل التمويل الإسكاني.

وتطرّق الوزير للمشاريع التي بدأت الوزارة في تسليمها، كما تحدّث عن دور صندوق التنمية العقارية في توفير الإسكان بالمملكة.

وعن ملف الرسوم على الأراضي البيضاء أكد الوزير “الضويحي” أنه ما زال في المجلس الاقتصادي الأعلى، مبيناً أن الوزارة ليس لديها ما تخفيه، موجهاً دعوة لأعضاء المجلس؛ للوقوف ميدانياً على أعمال الوزارة والاطلاع على سير العمل والمشاريع.

ورحّب رئيس مجلس الشورى بالدعوة لزيارة مشروع الإسكان بالرياض على أن يتم التنسيق لذلك لاحقاً.

ذات صلة

المزيد