الخميس, 28 مارس 2024

“الفرنسي كابيتال”: أرباح “بنك الجزيرة” و”ينساب” فاقت التوقعات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الفرنسي كابيتال لوغو
كشفت”الفرنسي كابيتال” عن أن الأرباح البالغة 199 مليون ريال، والتي اعلن عنها بنك الجزيرة في الربع الرابع من العام الجاري، فاقت التوقعات بنحو 16%، وأن نتائج شركة ينساب للربع الرابع 2014 والبالغة 618 مليون أيضاً تخطت التوقعات بـ 24%.

وأوصت “الفرنسي كابيتال” بالشراء لسهم ينساب محددة السعر المستهدف عند 57 ريال، فيما أبقت على توصيتها بالاحتفاظ بسهم بنك الجزيرة بسعر 29.3 ريال للسهم.

وأرجعت النتائج القوية التي حققها بنك الجزيرة في تلربع الرابع الى  تحسن الأداء التشغيلي للبنك حيث بلغ الربح التشغيلي 557 مليون ريال، بارتفاع 17% عن الربع المقارن من العام الماضي، وبلغ صافي دخل العمليات 390 مليون بارتفاع 17% أيضاً عن الربع الرابع 2013.

اقرأ المزيد

وأبانت”الفرنسي كابيتال” أن بنك الجزيرة لديه أقل هامش ربح من دخل العمولات الخاصة حيث يبلغ 2.36%، مقارنة بـ 2.41% لبنك البلاد و2.9% للانماء و3.23% للراجحي، وأن اتساع الهامش في الربع الرابع للبنك يعد أمر ايجابي.

وعن نتائج شركة ينساب في الربع الرابع قالت”الفرنسي كابيتال” أن الأداء التشغيلي للشركة كان أقوى مما كان متوقعا ، اضافة الى ارتفاع أسعار المنتجات عن ما كان متوقعا في الربع الرابع خصوصا ان الانخفاض الحاد في أسعار المنتجات وقعت إلى حد كبير في الشهر الأخير من الربع، كان السبب في ارتفاع أرباح ينساب عن التوقعات.

مضيفةً أن الايجابية فس سهم ينساب تتمثل في عائد الأرباح الجذابة، وأنه  حتى لو تم افترض  أن تحافظ على توزيعات بـ 3 ريال في 2015، فان اجمالي التوزيعات ستبلغ 7.4% من السعر لتكون بذلك الأعلى في قطاع البتروكيماويات.

مشيرةً الى أن المستوى المنخفض الحالي لأسعار النفط يبدو أنه غير مجدي لمنتجي النفط الصخري، بسبب تكلفة الانتاج المرتفعة، حيث انخفض سعر خام برنت 60٪ من الذروة ورافقه تصحيح مؤشر البتروكيماويات السعودية بـ 40٪،وأنه من المتوقع أن تستمرأسعار النفط  في البقاء متقلبة في المدى القريب مما يؤدي إلى تقلبات في أسهم البتروكيماويات، في المدى المتوسط، وأن انخفاض مستوى أسعار النفط يبدو غير مجدي للمنتجين النفط الصخري،وأن 30 من أصل 39 الرئيسية من أحواض النفط الصخر في الولايات المتحدة لايمكن أن تكون مربحة في سعر خام أقل من 65دولار برميل و 38 من أصل 39 غير مجزية في سعر الخام أقل من 50 دولارللبرميل، مرجحة حدوث انتعاش في أسعار النفط على الرغم من أنه من الصعب التنبؤ بالتوقيت الذي سيعود النفط منه الى الارتفاع، وأن التصحيح الذي حدث في أسهم البتروكيماويات يبدو مبالغا فيه ويبدو أنها تقدم قيمة جيدة إلى جانب عوائد أرباح جذابة في 2015 .بنحو 5.2%، مما يدلل الى أن القطاع جاهز للارتفاع مرة أخرى عند تعافي أسعار النفط.

تقرير بنك الجزيرة هنا

تقرير ينساب هنا

ذات صلة

المزيد