السبت, 10 أبريل 2021

هيئة تطوير الرياض تنزع ملكيات في 40 موقعا لصالح مشروع القطار

مترو الرياض

اقرأ أيضا

كشفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض اليوم، عن 40 موقعا سيتم نزع ملكياتها لصالح مشروع القطار في كافة أرجاء المدينة.

وطلبت الهيئة من ملاك هذه المواقع زيارة موقع اللجنة المعنية لإنهاء إجراءات النزع. ويتخصص بعض المواقع لمحطات للقطار، في حين ستكون بعض المواقع لصالح مشروع الحافلات. وهو مشروع مساند ضمن مشروع النقل العام.
وكانت “مال” قد انفردت في 18 سبمتر الماضي أن حجم تعويضات الاراضي المنزوعة لأجل مشروع النقل العام تفوق الـ 4 مليار ريال التفاصيل هنا.

وأعلن أمير الرياض تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، الشهر الماضي الانتهاء من أعمال تنفيذ (مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام – القطار والحافلات) بنسبة 10 في المائة وفق الجدول الزمني المعتمد للمشروع. وصف مشروع الملك عبدالعزيز للنقل، المتضمن بناء (مترو الرياض) بأنه أكبر مشروع قيد الإنشاء في العالم، بكلفة تقدر بنحو 22.5 مليار دولار لأربع سنوات مقبلة.

ويتضمن المشروع الأضخم، بالمملكة، ستة مسارات للقطار بطول 176 كيلومترا تضم 85 محطة، وشبكة متكاملة بالحافلات تتكون من 22 مسارا، وتمتد لقرابة 1200 كيلومتر لتغطي كامل أجزاء مدينة الرياض. وتشارك شركات عالمية مثل الستوم الفرنسية وبومباردييه الكندية وسيمنز الألمانية في مشروع مترو الرياض.

واستقطبت الائتلافات الثلاثة المنفذة للمشروع، مئات المهندسين من الشباب السعودي من خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

وتلزم الدولة الشركات المنفذة باستقطاب الشباب السعودي، من أجل الاستفادة من الخبرات الوطنية وتوفير البيئة الملائمة لتطوير مهارات المهندسين بعد التخرج، وتوفير فرص العمل المستمر لهم بقطاع النقل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد