الجمعة, 16 أبريل 2021

ارتفاع أرباح “المواساة” إلى 50.7 مليون خلال الربع الرابع بـ 0.6%

المواساة

اقرأ أيضا

ارتفع صافي الربح لشركة المواساة للخدمات الطبية إلى 50.7مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 50.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.6%، ومقابل 72مليون ريال خلال الربع السابق بتدني 29.58%. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر “تداول” عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2014 (اثنا عشر شهراً).
أما اجمالي الربح فبلغ 121.9مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 124.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 1.85%، ومقابل 113مليون ريال خلال الربع السب بنمو 7.88%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 240.1مليون ريال مقابل 201.2 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 19.33%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 4.8ريال مقابل 4.02ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الإرتفاع في الأرباح الصافية للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى تحقيق أرباح رأسمالية قدرها 2.3 مليون ريال نتيجة لعملية مقايضة لأرض كانت مملوكة للشركة بأرض مجاورة لمستشفى المواساة بالدمام مع مقام وزارة العدل، فضلاً عن انخفاض حقوق الملكية غير المسيطرة نظراً لإنخفاض أرباح الشركة الشرقية للخدمات الطبية التي تمتلك مستشفى المواساة بمدينة القطيف بالمنطقة الشرقية حيث لم تستطع إيرادات هذا الفرع أن تنمو بالقدر الذي يحقق النتيجة المرتقبة للأداء خلال هذا الربع، علماً بأن نسب الملكية في هذه الشركة التابعة تتوزع بنسبة 51% لشركة المواساة للخدمات الطبية ونسبة 49% لحقوق ملكية غير مسيطرة، أمّا فيما يتعلق بالإنخفاض في إجمالي الربح والربح التشغيلي للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق فتعود أسباب الإنخفاض إلى عدم قدرة مستشفى المواساة بالقطيف والمملوكة للشركة الشرقية للخدمات الطبية على أن تنمو بإيراداتها بالقدر الذي يحقق النتيجة المرتقبة للأداء التشغيلي خلال هذا الربع، علماً بأن نسب الملكية في هذه الشركة التابعة تتوزع بنسبة 51% لشركة المواساة للخدمات الطبية ونسبة 49% لحقوق ملكية غير مسيطرة كما وتعود أيضاً إلى تحقيق مستشفى المواساة بالرياض لصافي خسارة قدرها (3.6) مليون ريال والتي تم البدء في تشغيلها اعتباراً من 29 نوفمبر 2014م .

ويرجع سبب الإرتفاع في الأرباح الصافية خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى الزيادة في الإيرادات الناتجة عن استمرار الكفاءة في تشغيل الأصول المتاحة والتطوير المستمر في الأنظمة الطبية العاملة في خدمة المراجعين والتوسع في الخدمات المقدمة لهم، فضلاً عن انخفاض حقوق الملكية غير المسيطرة نظراً لإنخفاض أرباح الشركة الشرقية للخدمات الطبية التي تمتلك مستشفى المواساة بمدينة القطيف بالمنطقة الشرقية حيث لم تستطع إيرادات هذا الفرع أن تنمو بالقدر الذي يحقق النتيجة المرتقبة للأداء خلال هذا الربع، علما بأن نسب الملكية في هذه الشركة التابعة تتوزع بنسبة 51% لشركة المواساة للخدمات الطبية ونسبة 49% لحقوق ملكية غير مسيطرة، بالإضافة إلى تحقيق أرباح رأسمالية قدرها 23.9 مليون ريال نتيجة لقيام الشركة ببيع أرض كانت مملوكة لها بمدينة الظهران ولعملية مقايضة لأرض مملوكة للشركة بأرض مجاورة لمستشفى المواساة بالدمام مع مقام وزارة العدل.

كمايعود سبب الإنخفاض في الأرباح الصافية المتحققة للربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى الأسباب التالية : 1 صافي أرباح الربع السابق تضمن أرباح راسمالية قدرها 21.7 مليون ريال نتيجة قيام الشركة ببيع أرض كانت مملوكة لها بمدينة الظهران. 2 تحقيق مستشفى المواساة بالرياض والتي تم البدء في تشغيلها اعتباراً من 29 نوفمبر 2014م لصافي خسارة قدرها (3.6) مليون ريال. أمّا فيما يتعلق بالإنخفاض في الربح التشغيلي للربع الحالي مقارنة بالربع السابق فيعود سبب ذلك إلى صافي الخسارة المتحققة عن تشغيل مستشفى الشركة بالرياض والتي تم البدء في تشغيلها اعتباراً من 29 نوفمبر 2014م.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد