الخميس, 15 أبريل 2021

“اميانتيت”تربح 19.9مليون خلال الربع الرابع بتراجع 41.55%

انخفض صافي الربح لشركة اميانتيت العربية السعوديةإلى 19.9مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 34.02مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 41.55 %، ومقابل 17.6مليون ريال خلال الربع السابق بنمو 13.16 %. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر “تداول” عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2014 (اثنا عشر شهراً).

اقرأ أيضا

أما اجمالي الربح فبلغ 121.4مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 84.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 44.05 %، ومقابل 85.4مليون ريال خلال الربع السابق بنمو 42.21%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 82.6مليون ريال مقابل 112.6مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 26.64%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.73ريال مقابل 1ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى حققت الشركة بالربع الرابع من عام 2014 مستوى مبيعات مقارب لمبيعات الفترة المماثلة من العام الماضي وذلك بالرغم من زيادة المبيعات المحققة من منطقة شبه الجزيرة العربية ب 13.6% وذلك بسبب تأثر الأداء سلبيا نتيجة إنخفاض عمليات التوريد بشكل عام متأثرة بالحملة التصحيحية الخاصة بالعمالة غير النظامية والتي أدت إلى طلب المقاولين التوقف المؤقت لعمليات توريد الأنابيب. إضافة الى ذلك ، إرتفعت مستويات الطلب خلال الربع الرابع بشكل ملحوظ وذلك بالمقارنة مع مستويات المبيعات خلال الأرباع السابقة والتي كانت أقل من المتوقع. إلا أنه ومن جهة أخرى، إنخفضت المبيعات خارج السعودية ب 17.6% بالمقارنة مع العام الماضي وذلك نتيجة لإنخفاض الأنشطة في تركيا بالإضافة الى ضعف تنفيذ مشاريع شركة بي دبيليو تي (PWT) الألمانية والتابعة لقطاع المياه بالمجموعة بالمقارنة مع العام الماضي. .
وقد إرتفع إجمالي الربح وهامش إجمالي الربح في هذه الفترة بشكل كبير نتيجة لـ : أ) إرتفاع حجم المبيعات في قطاع الأنابيب بالسعودية الذي أدى إلى تغطية أفضل لمصاريف التشغيل الثابتة المتكبدة، ب) تأثر نتائج ربحية العام الماضي بسبب تنفيذ عقود مشاريع بهامش ربحية منخفض نتيجة للمنافسة بالمقارنة مع إلتزام الشركة هذا العام بفرض شروط ومعايير ربحية أفضل للمبيعات، ج) توزيع المبيعات بين القطاعات حيث تحقق الشركة هوامش ربحية أفضل في مبيعات قطاع الأنابيب بالمقارنة بهوامش الربح المحققة من الأنشطة في قطاع المياه لدى الشركة.
وقد زادت المصروفات التشغيلية الصافية بنسبة 46.2% وذلك نتيجة تطوير وإجراء تحسينات على الآلات والمعدات الإنتاجية في بعض المصانع التابعة “للمجموعة” من قبل قطاع التقنية لدى “المجموعة” بالإعتماد على مصادر داخلية لتنفيذ تلك التحسينات ، وبذلك تم رسملة هذه التكاليف كأصول ثابتة وليس كمصاريف تشغيلية مما أدى الى خفض المصاريف التشغيلية في 2013.
وتعزى النتائج السلبية في حصة الشركة من صافي خسائر شركات زميلة الى الخسائر المسجلة من الشركات المصرية في هذه الفتره وذلك بالمقارنة مع العام الماضي الذي تأثر ايجابياً بالنتائج الجيدة المحققة التي فاقت التوقعات من قبل الشركة المغربية المشتركة وشركتنا الزميلة الصينية سابقاً (سي بيه آي سي) التي تم بيع حصة الشركة فيها خلال عام 2014).
وتضمنت الأرباح والمصاريف الاخرى بنوداً متفرقة مثل نتائج فروقات تحويل العملات ومخصصات لبعض المطالبات وتعديلات على بعض مخصصات الهبوط في قيمة الاصول بالإضافة الى مصاريف وأرباح نثرية متفرقة إلا أن النتيجة السلبية المسجلة في هذا الربع في هذا البند أتت نتيجة لبعض المخصصات المقيدة على عدة مشاريع تابعة لشركة (بي دبليو تي – PWT). أما الزيادة في مخصصات الزكاة المقيدة بهذا الربع فكانت بسبب توزيع تلك المخصصات بشكل تناسبي افضل على الأرباع االأربعة لعام 2014 بالمقارنة مع العام السابق وذلك يفسر الإختلاف في هذا الربع لكن إجمالي الزكاة الشرعية المقيدة للعام 2014 يتماشى مع تلك المصاريف في العام الماضي2013
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى إنخفضت المبيعات في العام 2014 بنسبة 13 % بالمقارنة مع عام 2013 . اتى هذا الإنخفاض بسبب بعض العوامل المشتركة الملحوظة خلال فترة الثلاثة أرباع الأولى من العام وهي كالتالي: أ) إنخفاض متوسط أقطار الأنابيب المنتجة المنفذة في قطاع أنابيب الفايبرغلاس وذلك خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام ، ب) إنخفاض عمليات التوريد خلال الربع الأول من العام نتيجة للحملة التصحيحية الخاصة بالعمالة غير النظامية ، ج) ركود توريدات قطاع أنابيب الدكتايل لبعض المشاريع المنفذة في المملكة وخصوصا في المنطقة الغربية حيث شهدت المشاريع المنفذه في مكة المكرمة والمدينة المنورة ركوداً موسمياً في شهر رمضان الكريم وموسم الحج لهذا العام ، د ) إنخفاض في مبيعات قطاع المياه (أميووتر – Amiwater) , وخصوصا شركة بي دبليو تي (PWT) حيث أن بعض المشاريع في تركمانستان باتت على مقربة من إكتمال تنفيذها إضافة إلى بعض المشاريع التي تأخر تنفيذها بسبب بعض الأمور القانونية (على سبيل المثال، التوقف المؤقت لمشروع السماوه في العراق والذي عاد لإستكمال تنفيذه حالياً). على اية حال فقد شهد الربع الرابع من العام تحسناً قوياً في المبيعات خصوصاً في قطاع الأنابيب
. وبالرغم من انخفاض إجمالي الربح بنسبة 9.6% نتيجة لإنخفاض المبيعات إلا ان هامش إجمالي الربح بقي ثابتاً للعام بما يقارب ال 15.7% (2013 : 15%).
زادت المصاريف التشغيلية الصافية لهذا العام بنسبة 4.1% لكن تجدر الإشارة إلى ان الشركة قد استفادت في عام 2013 من نتيجة تطوير وإجراء تحسينات على الآلات والمعدات الإنتاجية في بعض المصانع التابعة “للمجموعة” من قبل قطاع التقنية لدى “المجموعة” بالإعتماد على مصادر داخلية لتنفيذ تلك التحسينات ، وبذلك تم رسملة هذه التكاليف كأصول ثابتة وليس كمصاريف تشغيلية مما أدى إلى خفض المصاريف التشغيلية في 2013.
وتضمنت الارباح الاخرى في عام 2014 تحقيق الشركة 21 مليون ريال سعودي تقريباً كأرباح رأسمالية صافية وأرباح فرق تحويل عملة ناتجة عن عملية بيع الإستثمار البالغ 5.4975 % في (سي بيه آي سي) – إحدى الشركات الصينية المصنعة لمواد الفيبرغلاس الخام والذي تم في الربع الثالث من هذا العام. إضافة الى ذلك، تضمنت الارباح والمصاريف الاخرى بنوداً متفرقة مثل نتائج فروقات تحويل العملات ومخصصات لبعض المطالبات وتعديلات على بعض مخصصات هبوط قيمة الاصول . . . الخ. وإرتفعت ضريبة الدخل الأجنبية نتيجة لقيد 4.1 مليون ريال كمخصص لتغطية أي ضريبة دخل رأسمالية محتملة ناتجة عن عملية البيع هذه.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بالمقارنة مع الربع الثالث من عام 2014، فقد إرتفعت المبيعات بنسبة 10.4% وذلك يعود بشكل رئيس إلى الركود المعتاد بالربع الثالث في موسم الصيف مقروناً بفترات شهر رمضان المبارك ومواسم إجازات الأعياد . تم استكمال عمليات التوريد بشكل نشط خلال الربع الأخير وبالأخص مبيعات منطقة شبه الجزيرة العربية وذلك بجميع القطاعات. أدى إرتفاع المبيعات المحقق بالإضافة الى التغطية الأفضل لمصاريف التشغيل الثابتة المتكبدة الناتجة عن إرتفاع حجم المبيعات الى إرتفاع إجمالي الربح بنسبة 44.9%. علاوة على ذلك، فقد تحسنت هوامش ربح المبيعات حيث بدأت المشاريع الاكثر ربحية تحل محل تلك المشاريع ذات الربحية الأقل في مجمل المشاريع المتعاقد عليها وذلك بشكل تصاعدي. وإستمرت المصروفات التشغيلية بنفس المستوى بالمقارنة مع الربع السابق. أما بالنسبة للنفقات المالية فقد إرتفعت بنسبة 18.4% بالربع وذلك لإرتفاع تمويل رأس المال العامل الناتج عن زيادة المبيعات في هذا الربع.
وتضمنت الارباح الاخرى في الربع الثالث تحقيق الشركة 21 مليون ريال سعودي تقريبا كأرباح رأسمالية صافية وأرباح فرق تحويل عملة ناتجة عن عملية إكمال بيع الإستثمار البالغ 5.4975 % في (سي بيه آي سي) – إحدى الشركات الصينية المصنعة لمواد الفيبرغلاس الخام، بينما إشتملت بالربع الرابع بنودا متفرقة مثل نتائج فروقات تحويل العملات ومخصصات لبعض المطالبات وتعديلات على بعض مخصصات الهبوط بالاضافة الى مصاريف وارباح نثرية متفرقة. إلا أن النتيجة السلبية المسجلة في هذا الربع في هذا البند أتت نيجة لبعض المخصصات المقيدة على عدة مشاريع تابعة لشركة (بي دبليو تي – PWT).

ويعزى إنخفاض ضريبة الدخل الأجنبية الى قيد ما قيمته 6.3 مليون ريال سعودي في الربع الثالث متضمنة 4.1 مليون ريال كمخصص استثنائي غير متكرر لتغطية أي ضريبة دخل رأسمالية محتملة ناتجة عن عملية بيع شركة (سي بيه آي سي) الصينية.
وبلغت الأرباح المحققة من حقوق الملكية غير المسيطر عليها 11.2 مليون ريال في الربع الثالث والتي تعكس حصة الشركاء الأجانب في خسارة الشركة التركية المشتركة بالإضافة إلى الخسارة في أ أحد قطاعات الانابيب الخرسانية بالمملكة. تحسنت هذه الخسائر بالربع الرابع وبالتالي انخفض المبلغ المقيد تحت هذا البند في الربع الحالي.
-الإنخفاض الكبير لسعر صرف عملة اليورو مقابل الريال السعودي في الشهر الأخير من العام يفسر النتيجة السلبية المقيدة تحت بند “فروقات تحويل عملات” تحت حقوق الملكية كما في 31 ديسمبر 2014.

-اعتمد المساهمين توزيع أرباح نقدية (ريال سعودي واحد للسهم) وذلك خلال اجتماعهم الذي عُقد في 20-3-2014، وقد تم سداده في أبريل عام 2014.
-تم حساب العائد على السهم خلال فترتي الثلاثة أشهر والتسعة أشهر المنتهيتان في 30 سبتمبر 2014 و 30 سبتمبر2013 بتقسيم الربح من العمليات التشغيلية والربح الصافي لكل فترة على المتوسط المرجح لعدد الاسهم القائمة والبالغة 112,984,309 سهم خلال هذه الفترات. لقد تم حساب العائد على اساس ان مجموع اسهم الشركة وعددها( 115,500,000) سهم ناقصا الاسهم التي حفظتها الشركة لصالح موظفي الشركة ضمن البرنامج التحفيزي لموظفي الشركة وعددها( 2,515,691) سهم

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد