الإثنين, 12 أبريل 2021

تراجع أرباح “رعاية” إلى 9.8مليون خلال الربع الرابع بـ 51.96%

انخفض صافي الربح للشركة الوطنية للرعاية الطبية  إلى 9.8مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 20.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 51.96%، ومقابل 20.4مليون ريال خلال الربع السابق بتدني 51.96%. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر “تداول” عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2014 (اثنا عشر شهراً).

اقرأ أيضا

أما اجمالي الربح فبلغ 27مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 33.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 19.4%، ومقابل 32.3مليون ريال خلال الربع السابق بتراجع 16.41%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 93.6مليون ريال مقابل 92.5مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 1.19%.

وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 2ريال مقابل 2.1ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ويعزى الإنخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق للأسباب الأتية :أ- نتيجة لإرتفاع تكلفة الإيرادات وخصوصاً بند الرواتب و الأجور للكادر الطبي و إهلاكات الأصول الثابتة الخاصة بتشغيل توسعة المبنى الجديد لمستشفى الوطني. ب- إرتفاع المصاريف الإدارية و العمومية وخصوصاً بند الرواتب و الأجور للكادر الإداري . ج- إرتفاع مخصص الزكاة بسبب إضافة القرض المستلم من وزارة المالية للوعاء الزكوي ، مما أدى إلى إنخفاض صافي الربح.

يعود سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى الزيادة في صافي الربح للفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق كانت نتيجة لنمو الإيرادات بجميع قطاعات التشغيل وخاصة مع تزايد حجم الإيرادات الطبية في مستشفى الوطني ، مما ساهم في إرتفاع الربح الإجمالي ، ويعزى الإنخفاض الطفيف في بند الربح من العمليات بسبب إرتفاع المصاريف العمومية و الإدارية ، وساهمت الإيرادات الآخرى في إرتفاع بند الربح الصافي.

يعزى الإنخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي للأسباب الأتية : أ- نتيجة لإرتفاع تكلفة المبيعات وخصوصاً بند الرواتب و الأجور (الخاص بالكادر الطبي) والتي ساهمت في إنخفاض صافي الربح ، حيث تم تطبيق الحد الأدنى من سلم الرواتب الجديد بعد إعتماده من مجلس الإدارة كي يتماشى مع متطلبات السوق . ب- إرتفاع مخصص الزكاة حيث يتم تحميل مبلغ تقريبي للزكاة وفقاً لتقديرات الإدارة ويتم تسوية أية فروقات عند احتساب الزكاة في نهاية السنة.
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة     تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للعام الماضي 2013م لتتلائم مع طريقة العرض لنتائج العام 2014م.
وتم احتساب ربح السهم بقسمة كلاً من ارباح الفترة على عدد الاسهم (44.850 مليون سهم) للأثنى عشر شهراً المنتهية في 31 ديسمبر من العام الحالي علما بأن الفترة المماثلة للعام السابق فقد تم احتساب ربحية السهم بطريقة المتوسط المرجح ( 43.725 مليون سهم) اثر الزيادة في رأس المال ( فترة الاكتتاب – من 4 فبراير 2013م الى 10 فبراير 2013م ) من 38.1 مليون سهم الى 44.85 مليون سهم .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد