“أسمنت الشمالية” تربح 60.04 مليون خلال الربع الرابع بنمو 16.43%

ارتفع صافي الربح لشركة أسمنت المنطقة الشمالية إلى 60.04مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 51.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 16.43%، ومقابل 51.4مليون ريال خلال الربع السابق بنمو 16.94%. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر “تداول” عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2014 (اثنا عشر شهراً).

أما اجمالي الربح فبلغ 114.4مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 100.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 13.92%، ومقابل 69.5مليون ريال خلال الربع السابق  بنمو 64.68%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 234.2مليون ريال مقابل 231.6مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع  0.16%.

وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.3ريال مقابل 1.32ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ويعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع مبيعات الشركة من الكلنكر والاسمنت بسبب زيادة الطلب، وانخفاض مخصص الزكاة.
ويرجع سبب الانخفاض خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع مصاريف البيع والتسويق وارتفاع مصاريف التمويل وانخفاض حصة الشركة في صافي أرباح الشركة الزميلة مع انخفاض مبيعات الشركة من الاسمنت وارتفاع مبيعات الكلنكر مع العلم بأن تكلفة الكلنكر عالية بسبب الاستيراد.
كما سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع مبيعات الاسمنت والكلنكر.
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي     كما هو وارد في الايضاح رقم (4) من الإيضاحات حول القوائم المالية الموحدة ، تمتلك الشركة استثمار في شركة زميلة بنسبة 50% والبالغ رصيده 112 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2014 ، حيث تم وقف الإنتاج في مصنع الشركة الزميلة وتمديد فترة إعادة التأهيل للمصنع نتيجة للظروف الأمنية غير المستقرة في البلد المستثمر فيه ، وبناءاَ على ذلك ونتيجة لحالة الشك فإن إدارة الشركة لم تحدد في الوقت الحالي مدى الحاجة لتكوين أي مخصص للتدني في قيمة الاستثمار ومن قيمة السلف الممنوحة للشركة الزميلة نتيجة للظروف أعلاه ، وعليه لم نتمكن من التحقق من مدى الحاجة لقيد أي مخصص للتدني في قيمة الاستثمار كما في 31 ديسمبر 2014.

وتم إعادة تبويب مصاريف نقل الاسمنت والكلنكر حيث تم اضافتها إلى مصاريف البيع والتسويق بدلا من تخفيضها من المبيعات.

وتم احتساب ربحية السهم على أساس المتوسط المرجح لعدد الأسهم في نهاية الفترة والبالغة 180 مليون سهم وقد تم احتساب ربحية السهم للفترة المماثلة من العام السابق على أساس 177.9 مليون سهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد