الأحد, 11 أبريل 2021

“فواز الحكير” تربح 106.2مليون خلال الربع الرابع بتدني 20.34%

انخفض صافي الربح لشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه إلى 106.2مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 133.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 20.34%، ومقابل 303.7مليون ريال خلال الربع السابق بتدني 65.04%. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر “تداول” عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2014 (اثنا عشر شهراً).

اقرأ أيضا

أما اجمالي الربح فبلغ 362.9مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 322.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 12.4%، ومقابل 574.5مليون ريال خلال الربع السابق  بتراجع 36.82%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 601.2مليون ريال مقابل 580.6مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 3.55%.

وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 2.86ريال مقابل 2.76ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ا الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى  العامل الموسمي لموسم الحج، حيث توافق هذا العام مع الربع الثاني في حين توافق في العام السابق مع الربع الثالث مما ترتب أستبدال مبيعات ذات هامش ربع عالي بمبيعات ذات هامش ربح أقل. كما تأثر ت الارباح التشغيلية بالزيادة في مصاريف البيع و المصاريف الادارية و مصاريف الاستهلاك نتيجة للأستثمار الذي قامت به الشركة من خلال أفتتاح محلات جديدة ، الاستحواذ على شركة بلانكو و الاستثمارات الاخرى التي قامت بها الشركة للحفاظ على النمو المستقبلي. كما تأثر صافي الربح بالزيادة في المصاريف التمويلية و انخفاض الايرادات الاخرى.
ويرجع سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق  إلى زيادة المبيعات لنفس المتاجر و افتتاح محلات جديده ، قد قابل هذه الزيادة زيادة في المصاريف البيع و المصاريف الادارية و مصاريف الاستهلاكات نتيجة للأستثمار الذي قامت به الشركة من خلال أفتتاح محلات جديدة ، الاستحواذ على شركة بلانكو و الاستثمارات الاخرى التي قامت بها الشركة للحفاظ على النمو المستقبلي. كما تأثر صافي الربح بزيادة المصاريف التمويلية و الزيادة في الحصة في أرباح شركات زميلة.
كما يعود سبب  الانخفاض  خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى العامل الموسمي والمتمثل في شهر رمضان المبارك و عيد الفطر و موسم الحج.
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة     تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة
وبلغت المبيعات خلال الربع الحالي 1,548 (مليار و خمسمائة و ثمانية و اربعون مليون ريال) مقابل 1,297 (مليار و مائتان و سبعة و تسعون مليون ريال) للربع المماثل من العام السابق وذلك بزيادة قدرها 19%بلغت المبيعات خلال فترة تسعه اشهر 5,285 ( خمسة مليارات و مائتان و خمسة و ثمانون مليون ريال) مقابل 4,125 ( أربعة مليارات و مائه و خمسة و عشرون مليون ريال) وذلك بزيادة قدرها 28%تم تعديل ربحية السهم للفتره السابقة تماشياً مع الزيادة الأخيرة في رأس مال الشركة من 105 مليون إلى 210 مليون سهم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد