الأحد, 18 أبريل 2021

“دله الصحية” تربح 50.4 مليون خلال الربع الرابع بتراجع 3.26%

دلة الصحية
انخفض صافي الربح لشركة دله للخدمات الصحية القابضة إلى  50.4مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 52.1  مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 3.26%، ومقابل 21.9مليون ريال خلال الربع السابق بارتفاع 130.14. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر “تداول” عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2014 (اثنا عشر شهراً).

اقرأ أيضا

أما اجمالي الربح فبلغ 116.8مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 95.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 22.05%، ومقابل 81.4مليون ريال خلال الربع السابق بزيادة 43.49%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 147.1مليون ريال مقابل 136.6مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 7.69%.

وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 3.12ريال مقابل 2.89ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود السبب في انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي إلى الزيادة في المصاريف الإدارية والعمومية المصاحبة لتوسعات الشركة وفي مرافق المستشفى المختلفة بالرياض وتوسيع القاعدة التسويقة لمنتجات فارما في المملكة والمصاريف المصاحب للأستحواذ على مستشفى جدة. كما زادت مخصصات الدون المشكوك في تحصيلها بسبب ارتباطها بزيادة المبيعات. كما ارتفع مخصص الزكاة في الربع الحالي بسبب إنخفاض المخصص في الربع المماثل من العام السابق نتيجة لإعادة احتسابه للتوسع في أصول الشركة زيادة عن المقدر، مما أدى لإنخفاض الوعاء الزكوي.
وقد زادت الإيرادات اجمالا نتيجة للزيادة في أعداد زيارات مرضى العيادات الخارجية والتنويم. وقد تم تشغيل مبنى طب الاطفال بالكامل نهاية العام الماضي مما ادى إلى زيادة سعة التشغيل الامر الذي ادي الى زيادة مبيعات الشركة.
ويرجع السبب في ارتفاع صافي الربح خلال فترة الاثنى عشر شهر الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي إلى الزيادة الاجمالية في حجم الايرادات الناتجة عن زيادة اعداد زيارات مرضى العيادات الخارجية والتنويم وافتتاح وتشغيل مبنى طب الأطفال بالكامل نهاية العام الماضي بالاضافة إلى تجديد بعض مرافق المستشفى مما ادى إلى زيادة سعة التشغيل الامر الذي انعكس بالإيجاب على ربحية الشركة. وذلك بالرغم من الزيادة في بعض المصاريف الاخرى خلال العام المصاحبة لزيادة حجم النشاط والاستحواذ على مستشفى جدة. كما كانت هناك زيادة في المصاريف الإدارية نتيجة لتوسيع نشاطات الشركة وزيادة في المصاريف التسويقية بسبب توسع النطاق الجغرافي لتوزيع المنتجات الصيدلانية. كما انخفض مخصص الزكاة في الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بسبب ارتفاع تقدير الوعاء الزكوي خلال العام السابق نتيجة متحصلات الإكتتاب الذي تم في نهاية العام 2012.
كما يعود السبب في ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق الى الزيادة الإجمالية في حجم الإيرادات الناتجة عن زيادة أعداد زيارات مرضى العيادات الخارجية والتنويم. ويعد النشاط خلال الربع الحالي مرتفع مقارنة بالربع السابق الذي تخلله مواسم الإجازات الصيفية ورمضان والعيد.
وتم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة المماثلة من العام 2013م لتتماشى مع تبويب ارقام الفترة الحالية من العام المالي 2014.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد