الجمعة, 23 أبريل 2021

“الأبحاث والتسويق” تسجل خسائر بـ 19.9مليون خلال الربع الرابع بانخفاض 54.36%

المجموعة-السعودية-للأبحاث-والتسويق
سجلت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق خسائر بـ 19.9مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل بـ 43.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 54.36 %، ومقابل ربح 2.4مليون ريال خلال الربع السابق. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر “تداول” عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2014 (اثنا عشر شهراً).
أما اجمالي الربح فبلغ 95مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 84.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 12.29%، ومقابل 89.5مليون ريال خلال الربع السابق بزيادة 6.15%.
وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 38.9مليون ريال مقابل 30.2مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 28.81%.
وبلغت خسارةالسهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.49ريال مقابل 0.38ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تضمن صافي خسائر الربع المماثل من العام السابق تكوين مخصص لمواجهة الخسائر المتوقعة من تعثر ذمتي صحيفة المستقبل وصحيفة شمس بقيمة 6.2 مليون ريال، ومخصص لمواجهة خسائر محتملة في شركة المجموعة الكويتية للنشر والتوزيع بقيمة 8 مليون ريال، بالإضافة إلى مخصص بضاعة بطيئة الحركة بقطاعي الطباعة والتعليم بقيمة 15 مليون ريال.

اقرأ أيضا

في حين تضمن صافي خسائر الربع الرابع من العام الحالي 2014م تكوين مخصص لمواجهة الخسائر المتوقعة من تعثر ذمم في الشركة الإمارتية للتوزيع بقيمة 2.0 مليون ريال، ومخصص لمواجهة تعثر ذمم في شركة مكتبة الجامعة بقيمة 10.8 مليون ريال، بالإضافة إلى مخصص بضاعة بطيئة الحركة بقطاع التعليم بقيمة 4.1 مليون ريال، كذلك تكوين مخصص لمواجهة خسائر حريق إحدى مستودعات الشركات التابعة للشركة السعودية للطباعة والتغليف (شركة تابعة) وهي شركة مصنع الامارات الوطني بقيمة 15.9 مليون ريال تمثل حصة المجموعة من المخصص بعد حقوق الأقلية، على أن يتم تسجيل قيمة التعويض من التأمين كإيرادات أخرى عند إستلامها.

كما تضمنت نتائج الربع الحالي أرباح بيع أرض في الشركة السعودية للطباعة والتغليف بمبلغ 20.9 مليون ريال سعودي تمثل حصة المجموعة من الأرباح بعد حقوق الأقلية.

يعود سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تضمن صافي خسائر الفترة الحالية تكوين مخصصات بقيمة 40.6 مليون ريال، إضافة الى مبلغ 10.7 مليون ريال تم صرفها نتيجة إنهاء العلاقة التعاقدية مع الإدارة التنفيذية السابقة، هذا إلى جانب تضمن الفترة الحالية مبلغ 15.9 مليون ريال تمثل حصة المجموعة من مخصص لمواجهة خسائر حريق إحدى مستودعات الشركات التابعة للشركة السعودية للطباعة والتغليف (شركة تابعة) وهي شركة مصنع الامارات الوطني كما ذكر أعلاه. حيث ساهمت أرباح بيع أرض مملوكة من قبل الشركة السعودية للطباعة والتغليف بقيمة 20.9 مليون ريال (حصة المجموعة من الأرباح الرأسمالية بعد حقوق الأقلية) في تخفيض أثر تلك المخصصات المذكورة على نتائج الفترة. في حين تضمنت الفترة المماثلة من العام السابق مخصصات الذمم المتعثرة بقيمة 6.2 مليون ريال ومخصص مواجهة خسائر شركة المجموعة الكويتية بقيمة 8 مليون ريال، بالإضافة الى مخصص بضاعة بطيئة الحركة بقيمة 18.6 مليون ريال.
كما يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق تضمن صافي خسائر الربع الرابع من العام الحالي 2014م تكوين المخصصات سابقة الذكر، مقارنة بالربع السابق الذي لم يتضمنه تسجيل مخصصات.
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام الفترة الحالية.

والجديـر بالذكـر أن إيرادات المجموعـة للعـام الحالي شهدت نمواً مقارنة بإيرادات العام السابق بنسبة 1.1 %، والذي نتج عن نمو إيرادات تخص شركة مصنع الامارات الوطني المملوكة بنسبة 100 % من قبل الشركة السعودية للطباعة والتغليف (إحدى الشركات التابعة).

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد