الأحد, 11 أبريل 2021

“الكابلات” تسجل خسائر بـ 61.52 مليون خلال الربع الرابع بتدني 16.77%

 

اقرأ أيضا

سجلت شركة الكابلات السعودية خسائر بـ 61.52 مليون خلال الربع الرابع، مقابل 73.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 16.77 %، ومقابل 50.05مليون ريال خلال الربع السابق بنمو 22.92%. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر “تداول” عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2014 (اثنا عشر شهراً).
أما اجمالي الخسارة فبلغت 21.3مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 3.75مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 469.07%، ومقابل 1.44مليون ريال خلال الربع السابق بزيادة1.381.94%.
وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 203.3مليون ريال مقابل 229.1مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 11.29%.
وبلغت خسارةالسهم بالريال خلال الفترة الحالية 2.67ريال مقابل 3.01ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ويعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تدني تكلفة التمويل والعائد من قيمة العملات الأجنبية في مقابل تدني حصة الأرباح من الشركات المرتبطة .
ويرجع سبب الانخفاض خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تدني تكلفة التمويل وإنخفاض مخصصات الديون المشكوك فيها في مقابل تدني حجم المبيعات والهوامش وتدني حصة الأرباح من الشركات المرتبطة .

يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إنخفاض الهوامش في مقابل إرتفاع حصة الأرباح من الشركات المرتبطة.
وتم إعداد القوائم المالية الأولية الموحدة على أساس مبدأ الاستمرارية. تكبدت المجموعة صافي خسائر بقيمة 203.26 مليون ريال سعودي لفترة الاثنى عشر شهراً المنتهية في 31 ديسمبر 2014، وكما في ذلك التاريخ تجاوزت المطلوبات المتداولة للمجموعة موجوداتها المتداولة بقيمة 720.87مليون ريال سعودي حيث خالفت المجموعة اتفاقيات القروض وهي الآن بصدد إعادة هيكلة القروض البنكية. إن هذه الشروط تشير إلى وجود حالة عدم التأكد التي قد تثير شكاً حول قدرة المجموعة على الاستمرار في أعمالها. وقد قامت الإدارة بالإفصاح عن هذه الحقائق في إيضاح 11 )إعادة الهيكلة المالية) حيث قامت المجموعة بالتعاقد مع مؤسسات ذات شهرة عالمية من المستشارين الماليين لإعادة هيكلة الاحتياجات المالية للمجموعة. تم عرض خطة شاملة على المقرضين تقترح وضع هيكل مالي عملي على المدى الطويل للمجموعة مع تمويل إضافي لرأس المال العامل بما في ذلك زيادة رأس المال مما سوف يساعد على استقرار وتعزيز العمليات الجارية. ولقد توصلت المجموعة الى اتفاق مع بعض المقرضين على منشآتها، وتستمر في العمل بشكل وثيق مع المقرضين المتبقية، في التوصل إلى اتفاق بشأن هيكلها المالي، وتتوقع انهاء خطة إعادة الهيكلة مع جميع المقرضين بحلول نهاية مارس عام 2015 وبالنسبة إلى المعاملات التي جرت مع أطراف ذات العلاقة خلال الأثني عشر شهراً من العام 2014م كانت كما يلي:1-إبرام عقد مع شركة زكا ، وهي شركة مرتبطة ، بمبلغ 6.74 مليون ريال سعودي لخدمات تقنية المعلومات وتنفيذ نظام SAP .2-عقد شراء المنيوم من شركة ميدال للكابلات وهي شركة مرتبطة بمبلغ 6.86 مليون ريال سعودي .

-المصروفات بالتكلفة من خلال شركة زينل للصناعات بلغت 2.87 مليون ريال سعودي وهي مصروفات مشتركة بالنيابة عن شركة الكابلات السعودية وهي تخص مصروفات المستشارين ومصروفات أعمال أخرى.
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم إعادة تصنيف بعض أرقام مقارنة 2013 لتتفق مع العرض لعام 2014.

وأنالمجموعة تكبدت صافي خسائر بقيمة 203.26 مليون ريال سعودي لفترة الاثني عشر شهرا المنتهية في 31 ديسمبر 2014، وكما بذلك التاريخ تجاوزت المطلوبات المتداولة للمجموعة موجوداتها المتداولة بقيمة 720.87مليون ريال سعودي. أعدت الإدارة توقعاتها التي تتنبأ بتحقيق نتائج مربحة في السنة المالية 2015 وما بعدها والتي تعتمد على إعادة هيكلة القروض وتنمية الأعمال. لم يتم الانتهاء من إعادة هيكلة القروض حتى تاريخ هذا التقرير.
إن القوائم المالية الأولية الموحدة المرفقة غير المراجعة لا تتضمن أي تعديلات قد تنشأ عن انخفاض محتمل في قيمة الموجودات غير لمتداولة.

– قامت المجموعة بإثبات الشهرة بمبلغ 86.56 مليون ريال سعودي عندما قامت بالاستحواذ على نسبة 79٪ من رأسمال المسان سولت سيهازلاري بي في (الشركة التابعة) في عام 2009. ومنذ عملية الاستحواذ، تكبدت الشركة التابعة خسائر على مستوى التشغيل وصافي النتائج. إن الأداء السابق للشركة يشير إلى وجود حالة عدم التأكد فيما يتعلق بتحقيق الشهرة. إن القوائم المالية الأولية الموحدة المرفقة غير المراجعة لا تتضمن أي تعديلات قد تنشأ عن انخفاض محتمل في قيمة الشهرة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد