الجمعة, 23 أبريل 2021

“الاستثمار كابيتال” توصي بالحياد لأسهم “المراعي” “معادن” والتجميع لـ “البنك العربي”

الاستثمار كابيتال

اقرأ أيضا

أوصت الاستثمار كابيتال” بالحياد لشركتي “المراعي” و”معادن” محددة السعر المستهدف للسهمين عند 79 ريال، و35 ريال، على الترتيب، فيما جاءت توصيتها بالتجميع لسهم البنك العربي وبسعر عادل 35.1 ريال، ويفوق سعر تداوله بنحو 11%.

مشيرةً الى أن اظھرت نتائج البنك العربي صافي ربح 628.8 مليون ریال بارتفاع قدرة 17.2% عن الربع المماثل، من العام السابق، وأنها فاقت توقعاتها، وأن البنك حقق نتائج ايجابية وباعلى من توقعاتها في صافي دخل العمولات الخاصة واجمالي ربح العمليات وصافي الدخل، اضافة الى التحسن في نمو محفظة الاقراض و ودائع العملاء التي حققت معدلات نمو باعلى من الاقراض وذلك قد انعكس ايجابيا على خفض النسبة الى 80% مما يعطي البنك العربي الوطني الفرصة للتوسع في الاقراض السنوات المقبلة. وأن القيمة العادلة للسھم 35.1 ریال و ذلك عبر تقييم الدخل المتبقي و معامل خصم 10% ونمو 3%.
مضيفة أن شركة المراعي حققت أرباح صافية بلغت 428 مليون ریال في الربع الرابع 2014و بذلك تكون مجموع الأرباح السنوية للشركة قد بلغت 1,674.3 مليون ریال و ربحية السھم 2.7 ریال بارتفاع بلغ 11.4% عن أرباح العام الماضي حيث كانت الأرباح الصافية 1,502مليون ریال و ربحية السھم 2.5 ریال وذلك لاستمرار النمو في قطاع الألبان و العصائر و إستمرار خسائر قطاع الدواجن.

وبينت”الاستثمار كابيتال”أن المشاريع التوسعية لشركة المراعي تسير بشكل ناجح بدليل نمو المبيعات مدعومة بمنتجات جديدة مثل الحليب طويل االمد ى والعصائر والدواجن و متوقعة تحسن وضع الدواجن نسبيا خلال ھذا العام لتقليص الخسائر الناتجة من ھذا النشاط و تحوله تدريجياإلى الربح مما سوف ينعكس على ھامش الأرباح مستقبلاً، وأن القيمة العادلة للسھم ھي عند 79 ریال , وذلك بإحتساب القيمة العادلة للسھم بناء على نموذج التدفقات النقدية المخصومة ومعدل نمو %2.5 وتكلفة رأس مال 10%.

وأن شركة معادن بلغت أرباحها الصافية 375.9 مليون ریال وأن الأرباح السنوية للشركة بلغت 1.4 مليارریال وربحيةالسھم 1.2 ریال بانخفاض بلغ 19.3% عن أرباح العام الماضي حيث كانت الأرباح الصافية 1.7 مليارریال وربحية السھم 1.6 ریال،موضحةًأن الانخفاض ھو نتيجة لأرباح غير متكررة لمعادن في العام الماضي وأن الشركة حققت زيادة في كفاءتھا التشغيلية فيما يخص الألمنيوم بالتحديد.

وأشارت”الاستثمار كابيتال”الى أنها تتابع مشاريع الشركة القادمة الخاصة بوعدالشمال ،ولكنها ترى أن الشركة وصلت لكفاءة إنتاجية إقتصادية في ما يخص صناعة الألمنيوم مؤخرا والتي يبين من المؤشرات الاقتصادية نمو الطلب عليه وبقية المنتجات التي من أبرزھا الفوسفات وكفاءة إنتاجھا الاقتصادية ،وأن القيمة العادلة للسھم ھي عند 35 ریال, عن طريق إحتساب القيمة العادلة للسھم بنموذج التدفقات النقدية المخصومة و معدل نمو %2وتكلفة رأس مال 11%.

تقرير البنك العربي  هنا

تقرير المراعي  هنا

تقرير معادن  هنا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد