العالم ينعي فقيد الأمة العربية و الإسلامية الملك عبد الله

الملك صورة

نعى العديد من رؤساء وملوك الدول في مختلف أنحاء العالم الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أعلن الديوان الملكي وفاته  عن عمر يناهز الـ90 عاماً.

واضطر عدد من قادة الدول العربية المشاركين في “منتدى دافوس” الاقتصادي، إلى مغادرة سويسرا والتوجه إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في تشييع جثمان الملك الراحل إلى مثواه الأخير، في مراسم من المقرر أن تجري بعد صلاة عصر الجمعة.

ونعى رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، “أخاه خادم الحرمين الشريفين”، واصفاً إياه بـ”زعيماً من أبرز أبناء الأمتين العربية والإسلامية”، وأمر بإعلان الحداد لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والبعثات الدبلوماسية في الخارج.

على الصعيد الدولي، عبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن تعازيه في وفاة الملك عبدالله، لافتاً إلى أن المملكة السعودية حققت تحت قيادته “تقدماً ورخاءً ملحوظاً” لشعبها، معتبراً أن العالم فقد واحداً من أبرز دعاة ومناصري الحوار بين الأديان والعقائد المختلفة.

 أوباما:رحل الملك الشجاع والقائد الصادق

عبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن تعازيه الشخصية في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز، مشيدا بدوره الكبير في مكافحة الإرهاب، ووصفه بأنه صديق أمين وقائد «صادق» اتخذ قرارات شجاعة في عملية السلام بالشرق الأوسط.
واعتبر أوباما أن الملك عبدالله ــ رحمه الله ــ كان يقدر العلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة.

وقال أوباما في بيان: «كان دائما قائدا صادقا يتمتع بالشجاعة في قناعاته»، متحدثا عن «صداقة حقيقية وودية» مع الملك عبدالله.

وأضاف قائلا «حميمية وقوة الشراكة بين بلدينا هي جزء من إرث الملك عبدالله».

هولاند: رؤية الملك عبدالله للسلام ستبقى حدثاً

أشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بالعمل الذي قام به الملك عبدالله بن عبد العزيز – رحمه الله -، مؤكداً أنه ميز به تاريخ بلاده بشكل كبير.

وجاء في بيان للقصر الرئاسي الفرنسي أن فرنسوا هولاند «أشاد بذكرى رجل دولة ميز العمل الذي قام به تاريخ بلاده بشكل كبير والذي ستبقى رؤيته لسلام عادل ودائم في الشرق الأوسط الحدث وأكثر من أي وقت مضى».

وأضاف البيان «رئيس الدولة يقدم تعازيه الحارة للشعب السعودي ويعرب عن تمسكه بالصداقة بين فرنسا والمملكة العربية السعودية التي عمل من أجلها الملك عبدالله بن عبدالعزيز طيلة فترة حكمه».

مصر: الشعب لن ينسى مواقف الراحل التاريخية

أصدرت الرئاسة المصرية بيانا نعت فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي توفي فجر الجمعة، وقطع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زيارته لسويسرا، حيث كان يشارك في منتدى دافوس، وتوجه للسعودية للمشاركة في تشييع خادم الحرمين.
وجاء في بيان الرئاسة المصرية:
«ينعى الرئيس عبد الفتاح السيسي باسمه وباسم شعب مصر، ببالغ الحزن والأسى، المغفور له الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، الذي وافته المنية في ساعة مبكرة من صباح اليوم، داعياً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يجزيه خيراً عما قدمه لشعبه وأمته من عطاء سيسجله له التاريخ بأحرف من نور.

لقد فقدت المملكة العربية السعودية والأمة العربية زعيماً من أبرز أبنائها، طالما أعطى الكثير لشعبه وأمته. وسوف يسجل التاريخ للفقيد الراحل ما حققه من انجازات عديدة فى الدفاع عن قضايا العروبة والإسلام بشرف وصدق وإخلاص، متحلياً بالحق والعدل والنخوة وشجاعة الكلمة.
ولن ينسى الشعب المصري المواقف التاريخية للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، رحمه الله، تجاه مصر وشعبها، والتي كانت تنم عن حكمة وإيمان عمق بضرورة التضامن العربي وتضافر الجهود بين أبناء الأمتين العربية والإسلامية للمساهمة في إعلاء شأنهما على المستوى الدولي.
وإذ يعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي باسم مصر، شعباً وحكومة، عن خالص تعازيه لشعب المملكة العربية السعودية الشقيق ولعائلة الفقيد الراحل، ليؤكد ثقته الكاملة في أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود سوف يكملان تلك المسيرة العطرة في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات المختلفة.

الأردن تنعى الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتعلن الحداد 40 يوما

قطع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني زيارته إلى منتدى دافوس من أجل المشاركة في تشييع خادم الحرمين الشريفين المغفور له بإذن الله الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

من جهة أخرى نعى الديوان الملكي الهاشمي الملك عبد الله بن عبد العزيز وفقاً لبيان بثته وكالة الأنباء الأردنية «بترا» جاء فيه «بأمر من الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى الديوان الملكي الهاشمي ببالغ الحزن وعميق الاسى المغفور له بإذن الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، ويعلن الحداد في البلاط الملكي الهاشمي لمدة اربعين يوما اعتبارا من اليوم الجمعة».

وتابع البيان: «والديوان الملكي الهاشمي اذ ينعى الفقيد الكبير ، يعرب عن تأثر وحزن صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والاسرة الاردنية بهذا المصاب الجلل والوقوف الى جانب المملكة العربية السعودية والشعب السعودي الشقيق، ويضرع الى الله العلي القدير ان يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ورضوانه».
السودان ينعي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز

ينعي رئيس الجمهورية المشير عمر البشير و حكومة و شعب السودان ببالغ الحزن و الأسي فقيد الأمة العربية و الإسلامية و أحد قادتها الشامخين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود سائلين المولي عز و جل أن يتغمده بواسع رحمته و أن يدخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا .

و يتقدم السودان رئيسا و حكومة و شعبا بخالص التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد و للشعب السعودي الشقيق في هذا الفقد الجلل.

لقد ظل الفقيد شجاعا في مواقفه مبادرا وداعيا قويا لقضايا الأمة العربية والإسلامية والقضايا الإنسانية بصورة عامة .

لقد بذل جهودا مقدرة في مكافحة الإرهاب و تعزيز الحوار بين الحضارات و الأديان والثقافات كما كان راعيا للعلاقات الأخوية الحميمة بين السودان والمملكة العربية السعودية الشقيقة حريصا علي تطويرها و تعزيزها في المجالات كافة ، و ظلت أياديه بيضاء و تقدم الدعم الإنساني والخيري في جميع أنحاء العالم .

لقد رعي الفقيد جهود التنمية في بلاده و انتهج نهجا إتسم بالإصلاح و حرص كل الحرص علي جمع الصف العربي و توحيد كلمة المسلمين.

ألا رحم الله الفقيد بقدر ما قدمه من عطاء سخي ومتواصل في مسيرة حياته تجاه العديد من القضايا العربية والإسلامية و الإنسانية.
إنا لله وإنا إليه راجعون
الرئيس الفلسطيني ينعي الملك عبدالله بن عبد العزيز ويعلن الحداد 3أيام

نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس فجر اليوم الجمعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية وأعلن الحداد في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثة أيام.

وثمن الرئيس الفلسطيني “المواقف المبدئية والدعم اللامحدود الذي قدمه الفقيد لفلسطين وشعبها”، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد