الأربعاء, 24 أبريل 2024

ارتفاع الرقـم القيـاسي العام لتكلـفة المعيشة 2.2% خلال يناير

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الرقم القياسي العام لأسعار الجملة

سجـل مؤشر الرقـم القيـاسي العام لتكلـفة المعيشة لشهر يناير 2015 ، مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بنسبة 2.2%.

وعزت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات ذلك إلى الارتفاع الذي شهده 11 قسماً من الأقسام الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية ،مشيرة إلى أن قسم الترويح والثقافة تصدر الأقسام المرتفعة بنسبة (9.6%) ، تلاه قسم الصحة بنسبة (3.1%) ،ثم قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة (3.0%) .

اقرأ المزيد

وقالت المصلحة في بيانها الشهري لوكالة الأنباء السعودية اليوم إن الارتفاعات طالت كذلك قسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة (2.8%) ، و قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى (2.7%) ،وكذلك قسم التبغ بنسبة (2.2%) ،ثم قسم الأغذية والمشروبات بنسبة (2.1%) ، وقسم الملابس والأحذية بنسبة ارتفاع في يناير بلغت (1.8%) ، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة (0.7%) .

كما شملت الارتفاعات كذلك قسمي النقل والتعليم بنسبة (0.5%) لكل منهما ،فيما سجل قسم واحد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية وهو قسم الإتصالات بنسبة (0.3%) .
وكشفت المصلحة أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يناير الماضي بلغ(131.5) نقطة ولم يسجل مقارنة بشهر ديسمبر 2014 أي تغير نسبي يذكر ،وذلك على الرغم من التغيرات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة والتي جاءت على النحو التالي.

وتصدر الأقسام المرتفعة قسما السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى وقسم الترويح والثقافة بنسبة (0.7%) ،تلاهما قسما التبغ والصحة بنسبة (0.4%) لكل منهما،وقسمي تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة (0.2%).

كما سجل 4 من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية تصدرها قسم النقل بنسبة 0.7% ،ثم قسم الأغذية والمشروبات بنسبة (0.5%) ، وقسمي الملابس والاحذية والمطاعم والفنادق بنسبة (0.2%) لكل منهما ، فيما ظل قسـما الإتصالات ، والتعليم عند مستوى أسـعارهما السـابق ولم يطـرأ عليهما أي تغـير نسبي يذكر .

ذات صلة

المزيد