الخميس, 15 أغسطس 2024

جدة:إيقاف وتغريم 6 شركات مارست نشاط التعدين بصورة غير شرعية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مصادر مطلعة أن ست شركات ومؤسسات تعمل في مجال المقاولات تم ضبطها وفرض غرامات مالية عليها أخيرا، بعد أن مارست أنشطة تعدين مخالفة في محافظة جدة.

والشركات التي تم ضبطها استغلت مواد كسارات بحص عبر تشغيل كساراتها داخل مجمعات في حي بريمان شرق جدة، بدون الحصول على الترخيص اللازم لذلك.حسبما تناولته “الاقتصادية”.

واستنادا إلى نظام الاستثمار التعديني، فقد تم إلزام ثلاث شركات  بسداد قيمة المقابل المالي لاستغلال المواد، إضافة إلى غرامة مالية فرضت على كل واحدة منها، وإيقاف الشركات عن ممارسة النشاط التعديني المخالف في هذه المواقع، وإزالة الكسارات التابعة لها على نفقتها، وإعادة تأهيل المواقع المستغلة.

اقرأ المزيد

كما تم تطبيق غرامة مالية على مؤسسة بقيمة 40 ألف ريال تمثل قيمة المقابل المالي لاستغلال مواد كسارة بحص من موقع في حي ريمان، وغرامة بـ 30 ألف ريال لممارستها نشاطا تعدينيا مخالفا في الموقع، وإلزامها بإزالة الكسارة التابعة لها على نفقتها وإعادة تأهيل الموقع المستغل من قبلها. كما تم منع شركتين من ممارسة النشاط التعديني في مواقع شرق جدة، وإلزامهما بإعادة تأهيل وتسوية مواقعهما على نفقتهما.

يُذكر أن كمية الخامات المستغلة في السعودية تبلغ نحو 420 مليون طن، وعدد الرخص التعدينية بـ 1624 رخصة، وفقا لإحصاءات رسمية.

وتقدر إيرادات المستثمرين القائمة صناعاتهم ومنتجاتهم على استغلال الثروات المعدنية المحلية بأكثر من 4.6 مليار دولار، بينما يبلغ عدد المواقع المحجوزة للأنشطة التعدينية 319 مجمعاً في مختلف المناطق بإجمالي مساحات تقارب 65 ألف كيلو متر مربع.

وتحوي السعودية عديدا من الخامات والمعادن النفيسة التي يمكن استغلالها بشكل كبير.

وخطا قطاع التعدين في المملكة جيدا في السنوات الماضية، حيث تم إنتاج معظم أنواع المعادن الصناعية وأحجار البناء والزينة وخامات الأسمنت ورمل السيليكا والبلك والطينات بأنواعها والمواد الإنشائية.

ذات صلة

المزيد