الأحد, 11 أغسطس 2024

وكالة الطاقة الدولية: سوق النفط سيعاود توازنه خلال أشهر قليلة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نفط

توقعت الوكالة الدولية للطاقة أن يعاود سوق النفط توازنه خلال الأشهر القليلة المقبلة، وتري الوكالة الدولية – وفقا لموقع (بلومبيرج) الإخباري أن انهيار سعر النفط عزز الإستهلاك وقلل من الإمداد، وتأتي توقعات الوكالة الدولية عقب يوم من تصريحات وزير النفط السعودي علي النعيمي.

وكان النعيمي قد أكد على تنامي الطلب على النفط مما دفع بالأسعار إلى حوالي 60 دولارا للبرميل، وأضاف النعيمي في تصريحات على هامش مؤتمر في جازان بالسعودية أن أسواق النفط هادئة في الوقت الحالي وأن الطلب يتنامى، وأستبعد الوزير المخضرم أن تقوم بلاده بأي إجراءات قد تحدث تقلبات في السوق.

اقرأ المزيد

فيما مضي كبير الاقتصاديين في الوكالة الدولية للطاقة والخبير في اقتصاد الطاقة فاتح بيرول  الذي عمل سابقاً في منظمة أوبك في ذات الإتجاة، حيث قال في مؤتمر بلندن أن أسعار النفط دون 45 دولار للبرميل غير قابلة للإستمرار، لافتا الى أن تقليص الإستثمارات بالولايات المتحدة وروسيا والبرازيل أدي الى خفض الناتج – الأمر – الذي ساهم في توازن العرض والطلب.

ونبه بيرول الى أنه سيكون هنالك ضغط هبوطي علي الإنتاج نتيجة لإنخفاض الأسعار، وستعاود السوق توازنها في الأشهر القليلة القادمة، ونتيجة لتراجع الأسعار سوف تحدث ضغوطا تصاعدية على الطلب.

وجهة النظر التي إستبعدتها صحيفة “وول ستريت” جورنال التي تري أن أسعار النفط لازالت بعيدة عن الإستقرار، ونقلت الصحيفة الأمريكية عن تيم إيفانز المحلل في مؤسسة “سيتي فيوتشر قوله أن المحللين وتجار النفط وجدوا أنفسهم يتعاملون مع بيانات هامة وغير مألوفة لديهم، مثل كيف تعمل منصات الحفر بالولايات المتحدة؟، وما مدي السلامة المالية لشركات التنقيب الصخري الأمريكية، محذرا من تداول أرقام قد يساء فهمها وتقييم مشوه قد يثير القلق بالنسبة للمتعاملين في مجال النفط.

وأشارت صحيفة الأعمال الدولية إلى أن تراجع سعر النفط العالمي منذ صيف العام الماضي قد أثار حديثا بشأن عودة السوق الي طبيعتها – الأمر – الذي إستبعدته الصحيفة، مستدلة بتوقعات البنك الأمريكي الأمريكي جولدمان ساكس.

وكان رئيس مصرف «جولدمان ساكس» جاري كوهين قد توقع في وقت سابق أن تتواصل موجة تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال العام الجاري، وأن تهبط الأسعار إلى 30 دولارا للبرميل – التوقعات – التي تتناقض مع الخطوة التي قام بها البنك مؤخرا، حيث كشفت صحيفة (نيويورك تايمز) عن عزم المصرف الأمريكي جولدمان ساكس شراء ديون شركات قطاع الطاقة التي تأثرت بتراجع أسعار النفط، وقالت الصحيفة، نقلا عن وثائق سرية، إن المصرف اتصل بأثرياء أمريكيين ليحصل على أموال لصندوق سيقام لهذا الهدف، وأضافت الصحيفة  أن الصندوق سيقوم أيضا بضمان شركات الطاقة التي تسعى للحصول على قروض.

ويشير قرار «جولدمان ساكس» أن المصرف التجاري العملاق يعول كثيرا على قطاع الطاقة على الرغم من تراجع أسعار النفط بنسبة تفوق الخمسين بالمئة منذ يونيو من العام الماضي.

ذات صلة

المزيد