الخميس, 22 أبريل 2021

أرباح “مبرد” من محفظتها الاستثمارية تتراجع 50% .. وقطار الشمال يهدد الشركة

كشقت القوائم المالية المفصلة لشركة مبرد للعام 2014، عن تحقيق الشركة أرباح في محفظتها الاستثمارية بنهاية العام بنحو 12.5 مليون ريال، بتراجع يقارب 50% عن الأرباح المحققة في العام 2013، والتي كانت 24.4 مليون ريال.
من جهة أخرى كشفت الشركة عن أن أهم المخاطر المستقبلية المتعلقة بالنشاط تتمثل في مشروع سكة الحديد (الشمال – الجنوب) لنقل البضائع ، مبينةً في الوقت ذاته أنه حالياً لا تواجه الشركة أي مخاطر حيث أنها تعتمد في عملياتها على عقود مع عدد من كبار العملاء الذين لهم ثقل في الاقتصاد السعودي، الا أنه من الممكن أن تكون هناك مخاطرغيرمعلومة للشركة، مثل حوادث الطرق ، والمنافسة الشديدة في النشاط، فيا لوقت الحاضرقد تؤثرعليها في المستقبل،ولذلك وضعت الشركة سياسة لموجة المخاطرالمحتملة بالتأمين الشامل على أسطول وممتلكات الشركة والتنوع في أنشطتها.

اقرأ أيضا

وأشارت الشركة أن خطتها والتي بدأتها الشركة في عام 2012 ساهمت بتنويع مصادر الدخل بتحقيق مكاسب كبيرة خلال العام 2014 حيث ارتفعت مبيعات الشركةوالمتمثلة في، -قطاع النقل بنسبة 24.2 % لتبلغ 57.2 مليون ريال مقارنةبـ 46.09 مليون ريال في عام 2013 بالرغم من المنافسة الكبيرة والمعوقات التي واجهها القطاع.
وجاء أغلب التراجع في أرباح محفظة الشركة الاستثمارية، في 2014 مقارنة بـ 2013،خلال الربع الرابع حيث حققت الشركة خسائر بـ 11.7 مليون ريال، وتراجعت التوزيعات النقدية الى 212 ألف ريال، مقارنة بتوزيعات بلغت 1.4 مليون في 2013.

وساهم قطاع العقار في إجمالي الايرادات لعام 2014م بمبلغ 53.8 مليون ريال. وسجلت الشركة أرباح محققة من بيع استثمارات في أوراق مالية بقيمة 12.5 مليون ريال خلال عام 2014،كما بلغت ارباح توزيعات من استثمارات في اوراق مالية 212 ألف ريال، بالاضافةالى تحقيق أرباح محققة بقيمة 3.2 مليون ريال من استثمارات في أوراق ماليـة للاتجار، وأن ذلك التنويع في مصادر الدخل أداء الى تحقيق الشركة صافي ارباح خلال عام 2014 بلغت 44 مليون ريال.

وبالرغم من الترخيص للشركة للقيام بالكثر من الأعمال الا أن الدخل من الأعمال الرئيسية لهذا العام2014 م ناتج عن نشاط النقل البري للبضائع واالمهمات ونشاط العقار فقط.

ومرخص للشركة القيام بالنقل وترحيل ومناولة البضائع والموادالمختلفة بما في ذلك المواداالمبردةوالسائلة والصلبة والغازية داخل وخارج المملكة العربيةالسعودية ومناطقها المختلفة وموانيها البرية والبحرية والجوية وذلك عن طريق البر والبحر والجو ولها حق شراء وتأجير واستئجارالطائرات والسفن والسيارات والمقطورات والألات والمعدات ، ونقل وتخزين البترول والمواد البترولية والبتروكيماوية، نقل البيانات والمعلومات والتخزين االالكتروني الأرشفة وكل ما يتعلق بهما، ونقل االمجوهرات والمعادن والأموال ،وشراءوبيع الأراضي وإقامة مباني عليها،واستثمارهذه المباني بالبيع أوالايجارلصالح الشركة،وصيانة وتطويرالعقار، وشراءوتخطيط الأراضي وبيعها لمصلحةالشركة، وبناءالمستودعات وتشغيلها وانشاءالمخزونات الاستراتيجية، وانشاء وادارةوتأجيرمخازن التبريد، واقامة وادارة وتشغيل المشاريع التجارية والصناعية، اقامة وادارة وتشغيل الفنادق والشقق المفروشة والمستشفيات، والقيام بأعمال الوكالات التجارية المتعلقة بأغراض الشركة وأنشطتها وكذلك توزيع وتصنيع وصيانة المعدات والأجهزة والمواد ذات الصلة بالنقل البري، واجراء البحوث والدارسات والتطويرالفني والاداري فيما يخدم الشركة.
هذا وكانت تقارير صحافية أشارات الى أنه سيبدأ القطار منتصف 2015، ، ويستطيع القطار أن يحمل معه 120 مقطورة في الرحلة الواحدة، بحيث تغني عن حمولة 300 شاحنة، مما يساعد في انخفاض الضغط على الطرق السريعة، وانخفاض معدل الخطر فيها.

ويبلغ طول خط سكة الحديد شمال جنوب 2400 كلم، وسيتم نقل خامات الفوسفات والبوكسايت من شمال ووسط المملكة إلى منشآت المعالجة والتعدين برأس الزور على الخليج العربي، كما سيقدم المشروع خدمات لنقل المسافرين والبضائع العامة بين عدد من المدن التي تعتمد الآن على شبكة الطرق الإسفلتية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد