الإثنين, 12 أبريل 2021

استقدام 500 ألف بنجلاديشي للعمل في السعودية خلال 2015

عاملات منزلية

اقرأ أيضا

كشفت الملحقية العمالية في سفارة بنجلاديش بالرياض عن استقدام 500 ألف بنجلاديشي للعمل في السعودية خلال 2015 وذلك بعد إعلان وزارة العمل السعودية أمس موافقة المقام السامي على عودة الاستقدام من بنجلاديش بعد توقف دام نحو الأربع سنوات (2008-2015).

ووفقا لـ “مكة” قال الملحق العمالي سروار عالم: إن عدد العمال البنجلاديشيين العاملين حاليا في السعودية يبلغ 1.5 مليون، مضيفا أن هذا العدد سيبلغ نحو المليوني عامل بنهاية 2015.

ولفت عالم إلى أن رواتب العمالة غير الماهرة تبلغ 1000 ريال شهريا في حين تزيد على ذلك رواتب العمالة الماهرة وتختلف بحسب طبيعة العمل.
ونوه إلى أن بلاده لم تبلغ بأي شروط حيال ضوابط الاستقدام أواستثناء فئات بعينها، مستدركا أن حكومة المملكة قد تبلغهم بذلك في فترة لاحقة.
ولفت إلى أن مسؤول الشؤون العمالية في وزارة العمل السعودية أحمد الفهيد أبلغ السفير البنجلاديشي هاتفيا أمس بموافقة المقام السامي على عودة الاستقدام، كما أبلغت السفارة البنجلاديشية من قبل وزارة العمل السعودية أن وفدا سعوديا رفيع المستوى سيزور بنجلاديش خلال أسبوع لإنهاء متطلبات إعادة الاستقدام.

واعتبر عالم أن إعلان إعادة الاستقدام هو نجاح كبير للجهود الدبلوماسية التي بذلتها حكومة بنجلاديش لإعادة الاستقدام، الأمر الذي سيوفر فرص وظيفية لقطاع عريض من العمالة الماهرة وشبه الماهرة وغير الماهرة.
السماح بنقل كفالة المقيمين

وأعلنت وزارة العمل أمس عن موافقة المقام السامي الكريم، على رفع القيود عن الاستقدام من جمهورية بنجلاديش لكل المهن، بما فيها العمالة المنزلية الرجالية والنسائية، وفقا للضوابط والأنظمة المرعية.
وأعرب وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على دعمه للوزارة في جهودها الساعية إلى سد احتياجات سوق العمل السعودي من العمالة المدربة والماهرة في بعض المهن التي تتطلبها مشاريع القطاع الخاص والعمالة المنزلية.

وأكد وزير العمل أن القرار نص على السماح بنقل الخدمات وتغيير المهن وتعديل غرض الإقامة لمن بلغ سن الثامنة عشرة للبنجلاديشيين المقيمين في المملكة بما يتوافق مع الأنظمة والتعليمات، مبينا أن استئناف الاستقدام من بنجلاديش سيبدأ هذا العام.

وقال وزير العمل: إن قرار المقام السامي يأتي بعد ما أبداه الجانب البنجلاديشي من اهتمام يتمثل في الإجراءات الجادة بشأن تصدير عمالتها لضمان وصول عمالة مدربة ومؤهلة وفق أنظمة الإقامة والعمل في المملكة، ومنها إنشاء وزارة جديدة معنية بشؤون البنجلاديشيين العاملين في الخارج، حيث تسهم هذه الخطوة في تطوير الاستقدام كأنظمة، وموارد بشرية لتوفير عمالة مهنية تلبي احتياج السوق المحلي، مؤكدا أن الوزارة تعمل مع جميع الدول المصدرة للعمالة على توقيع الاتفاقات المنظمة للاستقدام بما في ذلك تطوير الإجراءات الالكترونية والتي توفرها منصة «مساند».
تخفيض أسعار المقاولات

ونوهت لجنة المقاولات في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية بقرار وزارة العمل بإعادة فتح الاستقدام أمام العمالة البنجلاديشية، مؤكدة أن القرار سيؤدي إلى تعزيز المنافسة وتخفيض الأسعار في قطاع المقاولات، وبالتالي يعود بالنفع على المواطن.

وأشادت اللجنة خلال اجتماعها برئاسة عبدالحكيم العمار أمس بالدمام، بالاشتراطات التي وضعتها الوزارة أمام الحكومة البنجلاديشية، التي تضمنت عدم ارتكاب العمالة البنجلاديشية أي جنح أمنية في بلادهم أو دول أخرى قبل استقدامهم، إضافة إلى إيجاد بصمة الكترونية لجميع العمالة قبل استقدامهم، وتوفر لياقة جميع العمالة صحيا وبدنيا، وخلوهم من الأمراض المعدية والمزمنة، وأن يتمتع العامل بالمهارة اللازمة للمهن المطلوب استقدامه عليها.

وأعربت اللجنة عن شكرها للمصانع والشركات الوطنية التي بادرت في تخفيض أسعار الحديد، حاثة بقية الشركات بأن تحذو حذوها مجاراة للأسعار في السوق العالمية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد