الأحد, 11 أبريل 2021

جهات عليا تطالب وزارة الخدمة بحصر الخريجين العاطلين وتوظيفهم

 

اقرأ أيضا

كشفت مصادر مطلعة أن جهات عليا أوصت وزارة الخدمة المدنية بالبحث عن حلول عاجلة لمشكلة توظيف العاطلين ممن أمضوا سنوات طويلة دون أن يحصلوا على فرص وظيفية في القطاع الحكومي، على أن تنسق مع بقية الوزارات في حصر الشواغر والفرص الوظيفية التي يمكن توظيفهم عليها.

ووفقا لـ”الوطن” قالت المصادر أن وزارة الخدمة المدنية بدأت خلال اليومين الماضيين في مراجعة شاملة لتوظيف من أمضوا سنوات طويلة منذ تخرجهم من دون الحصول على عمل، ومراجعة قوائم خريجي الجامعات من عام 1414، إلى عام 1435، للبحث عن حلول لمعالجة المشكلة”.

وصاحب تلك المراجعة، حصر جديد تجريه وزارة الخدمة المدنية لخريجي الجامعات من عام 1414هـ، إلى عام 1435هـ، للبحث عن حل لمشكلة بقاء بعضهم لسنوات طويلة من دون وظائف.
وبينت المصادر أن قطاعي التعليم العام والعالي سيحوزان على النصيب الأكبر من تلك الوظائف بعد أن تنتهي عملية الحصر ومراجعة التخصصات والوظائف المتاحة، وتخصصات الخريجين. وأشارت المصادر إلى أن عملية الحصر ومراجعة الأنظمة بدأت فعلياً، متوقعة أن يكون تعيين الخريجين القدماء بشكل تدريجي على ثلاث دفعات، في جميع التخصصات العلمية والنظرية، يلي ذلك مراجعة شاملة مع وزارتي التعليم والعمل مع أجل العمل المشترك لتخريج مؤهلات يحتاج إليها سوقا العمل الحكومي والخاص، ويشمل ذلك برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.

يذكر أن برنامج جدارة (3) سجل منذ إطلاقه نحو 684,363 ألف متقدم ومتقدمة، تنوعت شهاداتهم من الدبلومات ما دون الجامعي وانتهاء بشهادات الدكتوراه.

وبين الإحصاء الذي أصدرته وزارة الخدمة المدنية أخيراً أن عدد المتقدمين والمتقدمات من حملة الدكتوراه (118) من بينهم (78) من الرجال، و(40) من النساء على برنامج جدارة (3)، وذلك حتى بداية شهر صفر من العام الحالي.
وقالت الوزارة، إن عدد المتقدمين والمتقدمات من حملة الماجستير بلغ (7,257) بينهم (2,931) من الرجال، و(4,326) من النساء، فيما سجل عدد المتقدمين والمتقدمات من حملة الزمالة (6) من بينهم (1) رجال، و(5) من النساء، كما بلغ عدد المتقدمين والمتقدمات من حملة الشهادات الجامعية فما فوق حتى بداية شهر صفر (549,376)، حيث بلغ عدد المتقدمين من الرجال (96,783)، وبلغ عدد المتقدمات من النساء (452,593).

ويعتمد برنامج جدارة في مفاضلات التعيين على نظام النقاط لعدد من المؤشرات التي يتطلبها تسجيل المتقدمين على البرنامج، مثل المعدل التراكمي وأقدمية التخرج، ونتيجة بعض الاختبارات، وتنقسم النقاط إلى 100 درجة، توزع على 40 درجة الحد الأعلى للمعدل في المؤهل العلمي، و40 درجة الحد الأعلى في الاختبار، و20 درجة الحد الأعلى لأقدمية التخرج، كما تشترط الوزارة اجتياز بعض اختبارات مركز القياس الوطني للدخول على مفاضلات التوظيف.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد