الأربعاء, 21 أبريل 2021

نمو هزيل لنشاط مصانع منطقة اليورو في يناير

كشف مسح نشرت نتائجه يوم الاثنين أن نشاط المصانع في منطقة اليورو سجل نموا طفيفا في الشهر الماضي مع استمرار الشركات في خفض الأسعار لكن ضعف العملة الموحدة لم يسهم بشكل يذكر في تحفيز الطلبيات الجديدة من الخارج.

اقرأ أيضا

وجرى جمع معظم نتائج المسح قبل إعلان البنك المركزي الأوروبي عن برنامج التيسير الكمي الذي تقارب قيمته تريليون يورو في إطار مسعاه لتحفيز التضخم وتعزيز النمو.

وبلغ مؤشر ماركت لمديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية في يناير كانون الثاني 51.0 بما يتماشى مع القراءة الأولية. وبلغ المؤشر أعلى مستوياته في ستة أشهر لكنه لا يزيد إلا قليلا عن مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

وسجل المؤشر 50.6 في ديسمبر كانون الأول.

وخفضت الشركات الأسعار في يناير كانون الثاني بأعلى وتيرة منذ منتصف 2013. وأظهرت بيانات نشرت يوم الجمعة نزول الأسعار بوتيرة قياسية بلغت 0.6 بالمئة في الدول الأعضاء التسع عشرة بمنطقة اليورو في يناير كانون الثاني.

ونزل اليورو أكثر من ستة بالمئة منذ بداية العام وهو ما يجعل سلع المنطقة أقل تكلفة على المستوردين خارجها. غير أن طلبيات التصدير الجديدة نمت في يناير كانون الثاني بوتيرة أضعف من ديسمبر كانون الاول.

وبلغ المؤشر الفرعي لطلبيات التصدير الذي يتضمن الطلبيات بين دول منطقة اليورو 50.7 بما يتماشى مع القراءة الأولية لكنه دون قراءة ديسمبر كانون الأول التي بلغت 51.6.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد