الثلاثاء, 18 مايو 2021

المراجع الخارجي لأسمنت الجوف.. رأس المال العامل للشركة بالسالب

 

اقرأ أيضا

لفت المراجع الخارجي لشركة أسمنت الجوف الانتباه الى أن المطلوبات المتداولة للشركة تخطت الموجودات المتداولة بنحو405,5 مليون ريال في 31 ديسمبر 2014 م، وذلك مما يعني أن رأس المال العامل للشركة أصبح بالسالب بهذا المبلغ.

وبلغت المطلوبات المتداولة 750 مليون ريال، الجزء الأكبرمنها يتمثل في 637,7 مليون ريال قروض تم تسجيلها كقروض قصيرة الأجل، بينما بلغت الموجودات المتداولة للشركة 344.7 مليون ريال.

والجزء المتداول من القروض عبارة عن 273.5 مليونريال لصندوق التنمية الصناعية، و342 مليون للبنك السعودي البريطاني، و22.2 مليون لمصرف الراجحي، وبالاضافة الى 277.8 مليون طويلة الأجل لمصرف الراجحي أيضاً.

44
ويعتبر رأس المال العامل مقياس للسيولة والقدرة على تسديد الالتزامات قصيرة الاجل، ورأس المال العامل = الاصول المتداولة – الالتزامات المتداولة ، ويساعد رأس المال العامل في معرفة قدرة الشركة علي سداد التزاماتها قصيرة الاجل (اي تمويل الالتزامات المتداولة) من مصادر تمويل قصيرة الاجل (الاصول المتداولة) وفي هذه الحالة فان راس المال العامل اذا كان موجبا فانه يعني قدرة الشركة علي سداد التزامتها المتداولة تمويلا من اصول متداولة واذا كان سالبا فانه يعني عدم قدرة الشركة علي تغطية الالتزامات المتداولة من اصول متداولة.

هذا وكان صافي الربح لشركة اسمنت الجوف قفز إلى 20.7مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 7.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 160.49%، ومقابل 8.6 مليون ريال خلال الربع السابق بنمو 141.26 %.
وبلغ صافي الربح خلال كامل العام 60.4 مليون ريال مقابل 54.1 مليون ريال خلال 2013 بنمو 11.69%.

وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.46 ريال مقابل0.42 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق الى زيادة كمية المبيعات وانخفاض تكلفة المبيعات مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، ويرجع سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يرجع الارتفاع الى انخفاض تكلفة المبيعات وانخفاض المصاريف العمومية والتسويقية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد