الثلاثاء, 20 أبريل 2021

رئيس توتال يتوقع وصول النفط إلى 60 دولارا هذا العام

 
كشف الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية باتريك بوياني اليوم الأربعاء أن أسعار النفط ستظل على الأرجح منخفضة نسبيا حتى الصيف المقبل وهو ما يدفع الشركة لافتراض سعر متوسط لبرميل النفط عند 60 دولارا هذا العام.

اقرأ أيضا

وقال بوياني عن أسعار النفط “إنني أراها منخفضة نسبيا حتى الصيف ولكن بعد ذلك من الصعب التنبؤ. عندما نرى تاريخ الدورات النفطية نلاحظ أن الأسعار تنخفض بشدة وبسرعة ثم تعود إلى الارتفاع عادة خلال 18 شهرا.

“ولأننا حذرون نعتمد سعر 60 دولارا للبرميل لهذه السنة وهذا توقع أكثر منه تحديد.”

وأضاف الرئيس التنفيذي أنه رغم هبوط أسعار النفط فإن توتال تحافظ على استثماراتها في مشروعاتها الكبرى. وكانت توتال قالت إنها تعتزم خفض إنفاقها الرأسمالي بنسبة عشرة بالمئة هذا العام.

وقال بوياني للصحيفة “نبحث عن التكيف أيضا مع الأسعار الحالية وقلنا إننا سنخفض برامج استثماراتنا عشرة بالمئة لكننا رغم ذلك سنستثمر هذه السنة بين 23 و24 مليار دولار.

“التكيف حصل في مشارع الغاز الصخري في الولايات المتحدة… بإمكاننا التوقف لمدة سنة إذا أردنا وإعادة الحفر لاحقا. لكن الأمر غير مجد مع الأسعار الحالية للنفط والغاز.”

وعن خسائر توتال من هبوط أسعار النفط قال بوياني : “نخسر ملياري دولار لكل تراجع قيمته 10 دولارات.”

وهبط النفط أكثر من 50 بالمئة منذ منتصف العام الماضي.

وقال مندوبون في أوبك لرويترز هذا الاسبوع إن أسعار النفط ربما تظل منخفضة حتى الصيف بسبب ضعف الطلب الموسمي رغم أن استراتيجية السعودية الرامية للحد من نمو إنتاج المنافسين ربما تكون قد بدأت تؤتي ثمارها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد