“المتقدمة” تخسر 13 مليون في سوق الأسهم خلال الربع الـ4

المتقدمة لوغو

كشفت القوائم المالية لشركة المتقدمة للبتروكيماويات عن تحقيقها 13 مليون ريال، خسائر من خلال محفظتها الاستثمارية في سوق الأسهم خلال الـ 3 أشهر الأخيرة من العام الماضي، وذلك بعد أن كانت حققت 34.6 مليون أرباح في الربع الثالث من العام ذاته، وكانت من احدى أسباب ارتفاع أرباحها خلال هذه الفترة حيث قالت أن ارتفاع أرباح الربع الثالث يعود الى تحسن في النتائج من عوائد الاستثمار في سوق الأسهم السعودية بمبلغ 34.6 مليون ريال.

وتسببت هذه الخسائر في المحفظة الاستثمارية بنهاية الربع الرابع2014 الى تراجع صافي ربح الشركة من المحفظة الاستثمارية بـ 27 مليون ريال،لكامل العام 2014 بعد أن كانت المكاسب تخطت الـ 40 مليون بنهاية فترة الـ 9 المنتهية في 30 سبتمبر 2014.

الجدير بالذكر فان الشركة أعلنت في 20-02-2014م عن انهاء اجراءات فتح ثلاث محافظ استثمارية بعد أن تم أخذ موافقة الجهات المختصة ذات العلاقة، وذلك من خلال ابرام اتفاقيات ادارة حرة للمحافظ الاستثمارية بقيمة 150 مليون ريال وذلك لغرض تنويع استثمارات ومصادر دخل الشركة . سوف تدار هذه المحافظ من قبل ثلاثة مؤسسات مالية مرخصة بموجب اتفاقيات إدارة المحافظ المعتمدة من قبل هيئة السوق المالية وسيتم تمويلها ذاتياً.

وسيتم تسجيل الاستثمار في هذه المحافظ كاستثمارات متاحة للبيع على أساس القيمة العادلة ويتم اثبات المكاسب والخسائر غير المحققة ضمن حقوق المساهمين طبقا لمعايير المحاسبة السعودية . وسينعكس الأثر المالي في قائمة الدخل عند الانتهاء من هذه الاستثمارات.

وبالرغم من ذلك التراجع في أرباحها من سوق الأسهم نجحت الشركة في زيادة أرباحها بنحو 35% بنهاية العام 2014 الى 751 مليون ريال، مقارنة بما كانت عليه في 2013، والتي كانت 557 مليون ريال، مرجعةً ذلك الى زيادة في كميات المبيعات وارتفاع متوسط أسعار البيع وانخفاض طفيف في أسعار اللقيم وأرباح إضافية من الاستثمار في سوق الأسهم السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد