الأربعاء, 12 مايو 2021

النفط يتعافى بعد تقرير لأوبك يتوقع ارتفاع الطلب على الخام

قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام لليوم الثالث على التوالي اليوم الاثنين بعد أن رفعت منظمة أوبك توقعاتها للطلب على نفطها في عام 2015 بدرجة كبيرة وقالت إن انخفاض أسعار الخام إلى النصف منذ يونيو حزيران سيبطئ الانتاج في الولايات المتحدة ودول أخرى بوتيرة أسرع مما كان يعتقد في السابق.

اقرأ أيضا

ولاقى النفط أيضا دعما من أنباء هبوط عدد منصات الحفر النفطية الأمريكية وقوة النمو الاقتصادي للولايات المتحدة.

وقفز سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 60 سنتا أو واحد في المائة في العقود الآجلة لتسليم مارس آذار ليصل إلى 58.40 دولار للبرميل بحلول الساعة 1520 بتوقيت جرينتش بعد صعوده إلى 59.06 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وبلغ سعر الخام الأمريكي 53.15 دولار للبرميل مرتفعا 1.46 دولار أو قرابة ثلاثة في المائة بعد وصوله إلى أعلى مستوياته في الجلسة 53.40 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق من التعاملات انخفضت الأسعار مع تراجع الأداء التجاري للصين في يناير كانون الثاني حيث نزلت الصادرات 3.3 بالمئة عن مستوياتها قبل عام بينما هوت الواردات 19.9 بالمئة لتسجل أداء أضعف كثيرا مما توقعه المحللون وتسلط الضوء على اشتداد حدة التباطؤ.

وزاد سعر برنت أكثر من تسعة بالمئة في الأسبوع الماضي مسجلا أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ فبراير شباط 2011. وقفزت عقود الخام أكثر من 18 بالمئة في الأسبوعين الأخيرين في أقوى أداء من نوعه منذ عام 1998. وأنهى هذا الاتجاه موجة هبوط استمرت ستة أشهر وهوت بأسعار النفط إلى أقل من النصف.

وتراجع عدد منصات الحفر النفطية الأمريكية الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياته منذ ديسمبر كانون الأول 2011 وهو ما يعكس الضغط الذي فرضه هبوط الأسعار على منتجي الخام.

ووجد النفط دعما أيضا في بيانات نمو الوظائف الأمريكية في يناير كانون الثاني والتي فاقت التوقعات حيث زاد عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية 257 ألفا متجاوزا تقديرات المحللين في وول ستريت.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد