الأحد, 11 أبريل 2021

“المتقدمة” اشترت 1.5 مليون سهماً من أسهمها .. وعضو المجلس يبيع 98% من اسهمه

المتقدمة لوغو

اقرأ أيضا

كشفت شركة المتقدمة للبتروكيماويات في تقرير مجلس الادارة عن أنها قامت بشراء 1.5 مليون سهم من أسهمها لصالح برنامج تحفيز الموظفين، في الوقت الذي قام فيه عضو مجلس الادارة مازن بن محمد السعيد بالتخلي عن 97.8% من أسهمه في الشركة خلال العام 2014، بعدما باع 678 ألف سهم من أسهمه في الشركة، وتراجعت عدد الأسهم التي يملكها الى 15.2 ألف سهم فقط، مقارنة بـ 693.2 ألف سهم بنهاية 2013.
من جهة أخرى أعلنت الشركة أن نسبة الانجاز بلغت 49.3% حتى نهاية 2014، في مصنع لإنتاج البروبلين بجمهورية كوريا الجنوبية بالمشاركة مع شركة إس كي غاز، عن طريق الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي (AGIC)، والمملوكة لها بنسبة 95%، وتبلغ تكلفة المشروع مليار دولار، وتوقعت الشركة أن يبدأ التشغيل التجريبي للمشروع خلال النصف الأول من العام القادم، و أنه من المتوقع أن يبدأ الأثر المالي لهذا الاستثمار بعد بدء عمليات التشغيل التجاري لمصنع البروبلين في عام 2016.

وكانت أعلنت في سبتمبر الماضي عن قيام شركتها التابعة لها، الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي (AGIC)، والمملوكة لها بنسبة 95%، بتوقيع اتفاقية مشروع مشترك مع شركة إس كي غاز المحدودة (إس كي غاز) لتأسيس شركة تحت إسم شركة إس كي أدفانسد المحدودة (المشروع المشترك) بمدينة أولسان الكورية لإنشاء مصنع للـ (PDH) لإنتاج مادة البروبلين (مصنع البروبلين). ومن المتوقع أن تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي واحد مليار دولار أمريكي (حوالي 3.75 مليار ريال). وسيتم تمويل المشروع بنسبة 40% من الشركاء على أن يتم تمويل باقي الـ60% بواسطة قروض مالية عن طريق المشروع المشترك. وسوف تمتلك شركة AGIC حصة 35% من رأسمال المشروع المشترك وسيتم تمويل تلك الحصة من قبل شركة المتقدمة. علماً بأن المشروع قد بدأ في الأعمال الإنشائية، ومن المخطط له أن يبدأ التشغيل التجريبي لمصنع البروبلين في النصف الأول من عام 2016م بطاقة تصميمية تبلغ 600,000 طن متري في السنة.

يشار إلى أن الشركة حققت صافي ربح بـ 750.9 مليون ريال في 2014، مقابل 556.9 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 34.9%.، وأرجعت سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى زيادة في كميات المبيعات وارتفاع متوسط أسعار البيع وانخفاض طفيف في أسعار اللقيم وأرباح إضافية من الاستثمار في سوق الأسهم السعودية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد