الأحد, 11 أبريل 2021

حملة “بكيفك” تطلق إعلاناً توعوياً للتعريف ببطاقة اقتصاد الوقود

9

اقرأ أيضا

أطلق المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إعلاناً توعوياً على قناته في اليوتيوب (taqasa) للتعريف ببطاقة اقتصاد الوقود ومدلولاتها وكيفية قراءتها .

ويأتي الإعلان التوعوي ضمن الحملة التي أطلقها المركز يوم أمس الأحد وتستمر لمدة شهر للتعريف ببطاقة اقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة ، وبعض السلوكيات المؤدية لتقليل استهلاك الوقود في المركبات الخفيفة.
ولقي الإعلان التوعوي رواجاً كبيراً منذ أن بدأ عرضه في العديد من القنوات التلفزيونية والإذاعات ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يمكن مشاهدته على الرابط https://www.youtube.com/watch?v=1Hk62F57cZA> .
ويشرح الإعلان مكونات البطاقة التي أعدها المركز السعودي لكفاءة الطاقة، بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ويبين مدى استهلاك الطاقة لكل طراز من المركبات، حيث تم تصنيف قيم اقتصاد الوقود إلى ستة مستويات (ممتاز، جيد جدًا، جيد، متوسط، سيئ، سيئ جدًا).
وتنقسم بطاقة (اقتصاد الوقود في المركبات) إلى فئتين بحسب استخدام المركبة: الأولى: بطاقة سيارات الركوب (السيدان، الميني فان، الحافلات الصغيرة لعشرة ركاب فأقل)، الثانية: بطاقة الشاحنات الخفيفة (سيارات الدفع الرباعي، البيك أب، فان البضائع، الحافلات الصغيرة لعشرة ركاب فما فوق)، كما تم تقسيم البطاقة إلى ستة مستويات حسب مقدار استهلاك المركبة للوقود، أعلاها ممتاز وأدناها سيئ جداً, حيث يمثل المستوى الأعلى (ممتاز) أعلى مستوى لمعدلات اقتصاد الوقود في المملكة، ويمثل المستوى الأدنى (سيئ جداً) أدنى مستوى لمعدلات اقتصاد الوقود في المملكة.
كما تضم (بطاقة اقتصاد الوقود في المركبات) معلومات المركبة الأساسية وتشمل: اسم الصانع (اسم الشركة الصانعة)، والاسم التجاري للمركبة (طراز المركبة)، وسعة المحرك (بالسنتمتر المكعب)، وسنة الموديل، ونوع المركبة: ( سيارة ركوب، شاحنة خفيفة ), وقيمة اقتصاد الوقود (كيلومتر لكل لتر)، ومستوى اقتصاد الوقود (ممتاز، جيد جداً، …)، ونوع الوقود (بنزين 95، 91، ديزل)، بالإضافة إلى شعار هيئة المواصفات والمقاييس والصيغة النظامية الملزمة بوضع البطاقة.
وتنقسم بطاقة اقتصاد الوقود إلى ستة مستويات ولكل مستوى لون يميزه، أعلاها ممتاز باللون “الأخضر الداكن” وهي المركبات الأعلى كفاءة، وأدناها سيئ جداً باللون “الأحمر” وهي التي كفاءتها متدنية، وهي كما يلي: الأعلى كفاءة مستوى “ممتاز” ومعرف باللون الأخضر الداكن، ويليه مستوى “جيد جداً” ومعرف باللون الأخضر، ويليه مستوى “جيد” ومعرف باللون الأخضر الفاتح، ويليه مستوى “متوسط” ومعرف باللون الأصفر، ويليه مستوى “سيئ” ومعرف باللون البرتقالي، وأخيراً الأقل كفاءة مستوى “سيئ جدًا” ومعرف باللون الأحمر.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد