الجمعة, 23 أبريل 2021

بعد 8 أشهر من التطبيق .. “العالمية” أول شركة تعدل أوضاعها وتنجو من علامة الخسائر

بعد قرار هيئة السوق المالية اليوم أصبحت شركة العالمية للتأمين أول الشركات تعديلاً لأوضاعها، وتخفيض خسائرها المتراكمة الى مادون الـ 50% من رأس مالها، ونتيجة لقيام شركة العالمية للتأمين التعاوني بالإعلان اليوم الاثنين عن تعديل أوضاعها وانخفاض خسائرها المتراكمة عن 50% من رأس مالها، وعلقت تداول سهم الشركة لمدة ساعتين من وقت افتتاح جلسة التداول ليوم الاثنين 16/02/2015م على أن تبدأ صيانة الأوامر من الساعة 12:30.
اضافة الى حذف العلامة المتعلقة بالخسائر المتراكمة من الموقع الإلكتروني للسوق المالية السعودية.

اقرأ أيضا

ويعود السبب الرئيسي في تخفيض نسبة هذه الخسائر إلى زيادة رأس مال الشركة إلى 400 مليون ريال من خلال طرح أسهم حقوق أولوية.

واصبح عدد الشركات الخاسرة والتي تفوق خسائرها المتراكمة 50% أو أكثر من رأس المال 11 شركة بعد أن تم حذف شركة العالمية من القائمة.

الجدير بالذكر فان 3 شركات تخطت خسائرها المتراكمة الـ 100% من رأس المال هي “المعجل” و”الباحه” و”بيشه” وسمحت هيئة السوق المالية بتداول أسهم الباحة والمعجل خارج المنصة حيث تم تنفيذ صفقة وحيدة على الباحة خارج المنصة بينما كانت شركة المعجل هي الأكثر نشاطاً بـ 7 صفقات خارج المنصة في أقل من شهرين.

وكانت الهيئة شرعت في الأول من يوليو الماضي بتطبيق الإجراءات الخاصة بالشركات المدرجة التي بلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأسمالها. وهذه الإجراءات تأتي في إطار عمل الهيئة على تطوير السوق المالية والحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية، وتنظيم الآلية الخاصة بالتعامل مع الشركة المدرجة في السوق المالية في حال بلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأسمالها، كما تهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز حماية المستثمرين.

وتم تطبيق هذه الإجراءات على ثلاثة أنواع من الشركات المدرجة، الأولى التي تبلغ خسائرها المتراكمة 50 % وأقل من 75 % من رأسمالها، والثانية: التي تبلغ خسائرها المتراكمة 75 % وأقل من 100 % من رأسمالها، والفئة الثالثة: الشركات التي تبلغ خسائرها المتراكمة 100 % فأكثر من رأسمالها.

جدول يبين رصيد الخسائر المتراكمة للشركات المدرجة بحسب أخر فترة مالية معلنة

008

009

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد