بنك “أوف أميركا”: مديرو صناديق الاستثمار يفضلون أسهم شركات السيارات الأوروبية

رصد تقرير حول نتائج الاستبيان الشهري لبنك أوف أميركا ميريل لينش لآراء مديري صناديق الاستثمار عن شهر فبراير الجاري، زيادة كبيرة في مستوى تفاؤل المستثمرين العالميين بآفاق انتعاش اقتصاد منطقة اليورو وأسواق الأسهم فيها، في أعقاب إعلان البنك المركزي الأوروبي اعتزامه طرح برنامج تيسير كمي لإنعاش اقتصاد المنطقة.

وأشارت آراء المشاركين في الاستبيان إلى أن آفاق تحسن ربحية الشركات الأوروبية تبدو في أحسن أحوالها منذ عام 2009، حيث توقع 81% من الخبراء المتخصصين في متابعة تطورات اقتصاد المنطقة تنامي قوته العام المقبل. واستنادا إلى هذه الخلفية، أعرب 51% من المستثمرين العالميين عن اعتزامهم منح الاستثمار في أسهم المنطقة الأولوية على مدى عام واحد، بزيادة بلغت نسبتها 18% عن المستثمرين الذين أعلنوا اعتزامهم ذلك في يناير المنصرم، بينما أكد 55% من أولئك المستثمرين أنهم قاموا بالفعل بزيادة حصة الأسهم الأوروبية في محافظهم الاستثمارية.

وعزز مديرو صناديق الاستثمار عموما حصصهم من الأسهم (57% منهم زادوا حصة الأسهم في محافظهم الاستثمارية بنسبة 6% شهريا) ومن الأصول النقدية (22% منهم زادوا حصة الأصول النقدية في محافظهم الاستثمارية بنسبة 5%) على حساب السندات التي يعتقد ما نسبته 79% من المستثمرين حاليا أنها مقومة بأكثر من قيمتها الحقيقية. كما تعتبر السندات فئة الأصول أيضا الأكثر عرضة للتقلبات المتزايدة هذا العام.

وأصبحت أسهم شركات صناعة السيارات المفضلة الآن لدى مديري صناديق الاستثمار الناشطة في منطقة اليورو، حيث قام 26% منهم بزيادة حصتها في محافظهم الاستثمارية بزيادة شهرية

في المقابل، بينما تراجع الاقبال على أسهم البنوك وشركات التأمين بنسبة 32 و20 نقطة على التوالي، لتتقلص بالتالي حصة تلك الأسهم في المحافظ الاستثمارية، من ناحيتها باتت أسهم شركات المرافق العامة أقل الأسهم أفضلية لدى المستثمرين. بينما تراجعت مخاوف حدوث ركود اقتصادي أوروبي في أعقاب إعلان البنك المركزي الأوروبي اعتزامه طرح برنامج تيسير كمي لإنعاش اقتصاد المنطقة، تنامت في المقابل مخاوف حدوث تضخم اقتصادي أوروبي، حيث توقع 29% من مديري صناديق الاستثمار ارتفاع المؤشر العالمي لأسعار السلع الاستهلاكية في غضون عام، بزيادة نسبتها 14% عن الشهر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد