الأحد, 7 يوليو 2024

غرفة الأحساء: توصية بتفعيل تطبيق نظام الرهن العقاري وصياغة لائحته التنفيذية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

900

أوصى ملتقى الأنظمة العقارية الذي نظمته غرفة الأحساء أخيراً، بتفعيل تطبيق نظام الرهن العقاري وصياغة لائحته التنفيذية، وتبسيط إجراءات نقل الملكية الخاصة بالعقارات من خلال تطوير اللوائح التي تنظم إثبات الملكية وانتقالها بما يحقق الدقة وسرعة التنفيذ.

وتناول الملتقى الذي رعاه الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء، وعقد تحت عنوان “الأنظمة العقارية الحديثة ودورها في الرقي بالواقع العقاري”، بحضور كوكبة من أصحاب الفضيلة والأكاديميين والمسؤولين في القطاعين العام والخاص ورجال الأعمال المهتمين بالشأن العقاري، عدة محاور هامة منها: تفعيل الأنظمة العقارية الحديثة، تطوير التوثيق العقاري، تصفية العقارات والتركات بين الواقع والمأمول، القضايا العقارية ومعوقات التنفيذ، القطاع العقاري وسبل تطويره وتنظيم السوق العقاري.

اقرأ المزيد

واكد البيان الختامي للملتقى أن النقاش البناء خلال جلسات العمل الستة التي احتضنها خلصت إلى أهمية مواصلة المزيد من جهود البحث والدراسة والحوار بين المستثمرين في هذا القطاع وصناع القرار للوصول إلى صيغ تشريعية تتوافق مع مستقبل وطموح القيادة الحكيمة في هذه البلاد الرامية إلى زيادة الفرص الاستثمارية في جميع المجالات.

وأوصى الملتقى الذي ناقش محاور بالغة الأهمية في قضايا القطاع العقاري بضرورة العمل على وضع آلية تضمن سرعة الفصل في المنازعات العقارية بما في ذلك وضع نظام إجرائي للمحاكم العقارية التي تم إقرار إنشاؤها، والتنسيق بين وزارتي العدل والشؤون البلدية والقروية في كل ما يتعلق بالشأن العقاري.

كما أوصى بضرورة الإسراع في تفعيل وتطبيق نظام التسجيل العيني للعقارات والتوصية للمحكمة العليا من أجل تقرير المبادئ القضائية الخاصة بالعقارات، وكذلك أهمية نشر الوعي في التعاملات العقارية وتوثيقها، وإبراز دور التحكيم في اختصار الزمن والإجراءات خاصةً فيما يتعلق بالمساهمات العقارية والتركات.

ونادى البيان بأهمية إيجاد صيغة مناسبة للتنسيق فيما بين مؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة العدل للعمل على توحيد نماذج التمويل والتسجيل العقاري، داعياً لمخاطبة وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة الأحساء لإعداد أطلس عقاري إرشادي للأحساء.

وأشار البيان الختامي إلى إن اللجنة المنظمة للملتقى ستعقد عدة ورش عمل لمناقشة ومتابعة تنفيذ توصياته، معبراً عن أمله أن يراها واقعاً ملموساً خلال الفترة القادمة، مبيناً أن ذلك لن يتأتى إلا بتعاون وتضافر كافة الجهود ممثلة في شركاء تنظيم الملتقى والغرفة الرئيسيين وبعض الجهات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص.

وتقدم البيان باسم غرفة الأحساء ممثلة في اللجنة العقارية ولجنة المحامين بجزيل الشكر والتقدير إلى الامير بدر بن جلوي محافظ الأحساء على رعايته الكريمة للملتقى ودعمه اللامحدود في إقامته وإلى أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة وكافة المشاركين من متحدثين ومدراء جلسات وكافة الضيوف المشاركين في حضوره.

كما تقدم بالشكر الجزيل الى شركاء النجاح وكافة الشركات والمؤسسات الداعمة للملتقى وهم الشريك الاستراتيجي شركة استثمار المتحدة والراعي الرسمي شركة المجموعة العقارية وكافة شركاء الغرفة للعام 2015م وكافة الصحف ووسائل الاعلام المختلفة التي قامت بتغطية فعاليات الملتقى.

ذات صلة

المزيد