الأحد, 11 أغسطس 2024

بعد 6 أشهر من الانخفاض عالميا والاستقرار محليا.. أسعار الأرز ترتفع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

22

بعد انخفاض دام لنحو 6 أشهر فقدت فيه أسعار الأرز العالمية ما بين 9 إلى 17 في المائة، عادت أسعار العديد من أنواع الارز للارتفاع الأسبوع الماضي، في مقدمتها الارز الفيتنامي والباكستاني والامريكي وسط توقعات باتجاه الأرز الهندي للارتفاع نتيجة تراجع المحصول، هذا في الوقت الذي لم تشهد فيه أسعار الأرز في السوق المحلية انخفاضات ملحوظة تمشيا مع الانخفاضات الت دامت 6 اشهر، وربما سريعا ما يشهد المستهلك المحلي ارتفاعا في الأسعار مع توقف الانخفاض العالمي واتجاه بعض الانواع للارتفاع.

ساهم في عودة الاسعار العالمية للارتفاع الاسبوع الماضي خفض منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) في تقريرها عن شهر شباط (فبراير) 2015م توقعاتها للمحصول العالمي من الأرز هذا الموسم إلى 495.9 مليون طن مقارنة بـ 496.2 مليون طن توقعات سابقة وبانخفاض أيضا عن مستوى محصول الموسم الماضي والذي قارب الـ 500 مليون طن، ليسجل مؤشر (الفاو) لكافة اسعار أنواع الارز انخفاضا خلال شهر شباط (فبراير) الماضي بعد سلسلة من الانخفاضات استمرت 6 اشهر قادته إلى مستوى 220 نقطة بانخفاض 9 في المائة مقارنة بمستواه في آب (أغسطس) 2014م.

اقرأ المزيد

وفي الوقت الذي ابقى فيه مجلس الحبوب الدولي (IGC) في آخر تقرير شهري له شباط (فبراير) الماضي الانتاج عند 474 مليون طن بانخفاض مليوني طن عن الموسم الماضي، واصل خفضه لتوقعات المخزونات العالمية إلى 101 مليون طن بانخفاض مليون طن عن توقعاته السابقة وبانخفاض 9 مليون طن مقارنة بالموسم الماضي.

المؤشر العالمي للأرز الأبيض كانت استجابته سريعة وسجل الاسبوع الماضي ارتفاعا مقداره 3 دولارات إلى 422 دولار للطن فوب الأسبوع الماضي، إلا أن المؤشر يظل منخفضا عن مستواه قبل عام بنحو 35 دولارا أي بنسبة 7.5 في المائة.

الأرز الباكستاني
كان الارز الباكستاني (5 في المائة كسر) الاكثر استجابة بين أنواع الارز الأخرى بعد ان سجل ارتفاعا 10 دولارات الأسبوع الماضي إلى 350 دولارا للطن ليعوض خسائره أو انخفاضاته خلال شهر، إلا انه يظل منخفضا 50 دولارا خلال عام كامل أي بنسبة 12.5 في المائة.

الأرز الفيتنامي
وسجل الأرز الفيتنامي الاسبوع الماضي ارتفاعا 5 دولارات إلى 370 دولار للطن، ليسجل بذلك ارتفاعا شهريا بقيمة 20 دولارا أي بنسبة 5.7 في المائة فيما يبلغ ارتفاعه السنوي 15 دولارا. ويأتي هذا الارتفاع على خلفية تصريحات لنائب وزير الزراعة أشار فيها إلى ان الطقس السيئ من المتوقع أن يؤدي إلى انخفاض المحصول هذا الموسم خاصة في المناطق الشمالية من البلاد. وكانت صادرات فيتنام من الأرز قد سجلت انخفاضا نسبته 12 في المائة في شهر كانون الثاني (يناير) 2015م مقارنة بمستوياتها في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2014م.

الأرز الأمريكي
ارتفعت اسعار الأرز الأمريكي (4 في المائة كسر) الأسبوع الماضي إلى 485 دولار للطن فوب بارتفاع 5 دولارات، إلا انه يظل ايضا منخفضا 15 دولارا للطن خلال شهر و 100 دولار خلال عام كامل بانخفاض 17 في المائة.
وفي الوقت الذي اتجهت فيه بعض الأنواع للارتفاع الاسبوع الماضي، توقفت أنواع الأرز الاخرى عن الانخفاض وثبتت عند مستوياتها في الاسبوع السابق، إلا انها لاتزال منخفضه سواء على المستوى الشهري أو السنوي ومنها الأرز الهندي والتايلاندي والبرازيلي.

الأرز الهندي
شهدت اسعار الارز الهندي (نسبة كسر5 في المائة) ثباتا الاسبوع الماضي عند 395 دولار للطن فوب، إلا أنها تظل منخفضه 5 دولار للطن خلال شهر و25 دولارا خلال عام أي بنسبة 6 في المائة، حيث تشير مؤشرات زراعة المحصول هذا الموسم إلى انخفاض 14 في المائة في المساحات التي تم زراعتها حتى 5 آذار (مارس) الجاري مقارنة بنفس التاريخ من العام الماضي.
وساهم في وقف انخفاض اسعار الأرز الهندي تقديرات صدرت الاسبوع الماضي من وزارة الزراعة الامريكية حول صادرات الهند من الأرز خلال الفترة (أكتوبر 2014- سبتمبر2015) عند 9 مليون طن (5.8 مليون طن أرز بسماتي و 3.2 مليون طن أنواع اخرى) بانخفاض 13 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وذلك نتيجة للانخفاض في المعروض المحلي بعد انخفاض الانتاج والمنافسة التي يواجها الأرز الهندي في الاسواق العالمية.

الارز التايلاندي
لم تشهد أسعار الأرز التايلاندي أي تغير الاسبوع الماضي، ليسجل “التايلاندي 5 في المائة كسر” 405 دولار للطن فوب، إلا انه يظل منخفضا 15 دولار للطن خلال عام كامل أي بانخفاض نسبته 3.5 في المائة.
الأرز البرازيلي
شهد الارز البرازيلي (5 في المائة كسر) هو الاخر ثباتا الاسبوع الماضي عند 550 دولار للطن، ومع انه ظل مرتفعا 10 دولارات خلال شهر، إلا أنه يظل أيضا منخفضا 115 دولارا للطن خلال عام أي بنسبة 17.2 في المائة.

ذات صلة

المزيد