الثلاثاء, 25 يونيو 2024

مها المالك: انهيار سوق الأسهم أصعب المواقف .. و”فانتيل” بداية انطلاقتي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق الاسهم السعودي
أكدت سيدة الاعمال مها ابراهيم المالك خلال استضافتها في اللقاء المفتوح الذي نظمته لجنة سيدات الاعمال بفرع السيدات بغرفة الرياض تحت عنوان ( قصة نجاح سيدة اعمال) بحضور 80 من سيدات وشابات الاعمال وذلك مساء أمس الاول على أهمية دور الابتكار والإبداع في نجاح المشاريع الاستثمارية داعية شابات الاعمال إلى المثابرة والاجتهاد وإضافة خدمات جديدة الى مشاريعهن لتكون أكثرا تميزاً عن المشاريع المنافسة في نفس المجال الاستثماري، كما أوصتهن بطلب المساعدة من أهل الخبرة والاختصاص والاهتمام بعمل دراسة الجدوى ووضع خطة لتنفيذ المشروع، مؤكدة اهمية مواكبة التطور والاعتماد على التقنية في مختلف مجالات الاعمال.

واستعرضت المالك في اللقاء أبرز المحطات في مشوار حياتها متطرقة الى تعليمها ونشاتها وقالت إنها بدأت نشاطها التجاري كتاجرة شنطة في سن مبكرة من البيت واهتمامها بتعلم بعض الأعمال الفنية والأشغال اليدوية موضحة ان هذا ساعدها على جمع راس مال صغير مهد الطريق أمامها للتوسع في اعمالها.

وأضافت أن هذا النجاح ولد لديها فكرة افتتاح بوتيك (فانتيل للملابس الداخلية النسائية) مشيرة في هذا الجانب إلى أهمية اختيار اسم و موقع المشروع باعتبارهما اهم عوامل نجاح أي مشروع، ويتبع ذلك إصدار السجل وتسجيل الاسم كعلامة تجارية والاهتمام بعمل ديكور يتناسب وفكرة المشروع.

اقرأ المزيد

وقالت إن ما حققته من نجاحات في عالم المال والاعمال يرجع الى شغفها وحبها  الشديد للعمل واهتمامها بتطوير قدراتها الوظيفية مبينة أنها عملت في بداية مشوارها موظفة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث ثم انتقلت للعمل في البنك السعودي البريطاني حيث استمرت فيه لمدة 3 سنوات في وظيفة مساعدة مدير مشاريع ومن ثم مديرة مشاريع، مبينة ان هذه الفترة اضافت لها المزيد من الخبرة حيث كانت بداية دخولها  الى عالم سوق الأسهم.

وفي استعراضها لتجربة نجاح معرض (بوتيك فانتيل النسائي) قالت، إنها هي من قامت باختيار وشراء البضاعة وشحنها والإشراف على تخليصها ووضع الاسعار ومتابعة الحسابات وعمل ميزانية المشروع مؤكدة انه هذه المتابعة اسهمت في نجاح المشروع وتوسعته من معرض فتحتين الى (3 ) فتحات ومن ( 3 ) ماركات الى (17) ماركة مما شجع للتوسع من خلال الانتقال لموقع اكبر.

وعقب ذلك انتقلت المالك للحديث عن نشاطها في تنظيم المعارض والمناسبات موضحة أنها  ثاني امرأة تحصل على سجل تجاري بنشاط اقامة وتنظيم المعارض المحلية والدولية.

وحول ابرز المواقف التي واجهتها خلال مسيرتها في دنيا المال والاعمال اشارت الى انهيار سوق الأسهم السعودي 2006 وانهيار أكبر 2008، وانتهاء عقد ايجار مركز فانتيل وعدم رغبة المالك بتجديد العقد.

واختتمت قائلة (إنها لا تزال لديها الكثير من الأحلام والطموحات التي تسعي لتحقيقها مشيرة الى رغبتها في تحويل مؤسسة مكس الى شركة وإضافة بعض الخدمات والأنشطة الجديدة وإنشاء مركز تسوق بفكرة جديدة مبتكرة على أرض تملكها هي.

ذات صلة

المزيد