الإثنين, 12 أغسطس 2024

13مليار تحويلات الأجانب الشخصية في فبراير بزيادة 9%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تحويلات الاجانب
ارتفعت التحويلات الشخصية من الأجانب العاملين في السعودية إلى خارج الاقتصاد السعودي إلى 13 مليار ريال بنهاية فبراير، محققة نموا سنويا نسبته 8.5 في المائة، أي ما يعادل نحو مليار ريال، مقارنة بالمستويات التي سجلتها في الشهر المماثل من العام الماضي.

ونمت تحويلات الأجانب على أساس شهري بنسبة طفيفة تبلغ 0.9 في المائة، أي ما يعادل قيمته نحو 110 ملايين ريال، مقارنة بـ12.9 مليار ريال بنهاية كانون الثاني (يناير).

ووفقا لتقرير “الاقتصادية” ، تراجعت تحويلات الأجانب العاملين في السعودية لأغراض “السفر للخارج” بنسبة تقدر بـ96.3 في المائة، وبقيمة تعادل نحو 35 مليون ريال، لتبلغ أدنى مستوياتها الشهرية عند الـ”مليون ريال” فقط، خلال شباط (فبراير) بعد أن كانت عند مستويات الـ36 مليون ريال خلال شهر كانون الثاني (يناير).

اقرأ المزيد

هذا إضافة إلى تراجعها على صعيد الأداء السنوي بنحو 20 مليون ريال، وبنسبة انخفاض تقدر بـ93.8 في المائة، بعد أن كانت تبلغ نحو 21 مليون ريال خلال الفترة نفسها المماثلة من العام الماضي.

يشار إلى أن، التحويلات “الشخصية” للأجانب قد وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال عام 2014 في آذار (مارس)، حيث بلغت مستوى الـ14.3 مليار ريال، بينما كان أقل مستوى لها خلال تشرين الأول (أكتوبر)، حيث كانت تبلغ 10.8 مليار ريال.

على الجانب الآخر، بلغ إجمالي التحويلات “الشخصية” للسعوديين إلى الخارج نموا شهريا تقدر نسبته بنحو 40.1 في المائة، أي ما تعادل قيمته نحو 1.9 مليار ريال خلال شهر شباط (فبراير)، لتبلغ مستويات الـ6.5 مليار ريال، مقارنة بمستويات الـ4.7 مليار ريال خلال شهر كانون الثاني (يناير).

إلا أنها سجلت تراجعا خلال عام، بحيث انخفضت بنسبة تقدر بـ13.6 في المائة، ما يعادل قيمته نحو مليار ريال، مقارنة بمستوياتها للفترة المماثلة من عام 2014، التي كانت تبلغ مستوى الـ7.5 مليار ريال.

على صعيد متصل، سجلت تحويلات السعوديين لأغراض “السفر للخارج” تراجعا شهريا بلغت نسبته نحو 58.1 في المائة لتبلغ مستويات الـ15 مليون ريال خلال شهر شباط (فبراير)، مقارنة بمستويات شهر كانون الثاني (يناير)، التي كانت تبلغ نحو 37 مليون ريال.

كما تراجعت على أساس سنوي بنسبة تقدر بـ31.9 في المائة، أي ما تعادل قيمته نحو سبعة ملايين ريال، مقارنة بالمستويات التي سجلتها خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، التي كانت عند 23 مليون ريال.

ذات صلة

المزيد