الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: نتيجة قضية “موبايلي” و”زين” في أكتوبر المقبل .. ونوصي بشراء سهم STC

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال لوغو

كشفت “الأهلي كابيتال” أن القضية بين زين وموبايلي، لها أثر سلبي على القطاعن مشيرةً الى أنه بناء على تصريحات الشركتين، فانه من المتوقع أن يتم إعلان الحكم النهائي في أكتوبر 2015، وأنه إذا تم الحكم لصالح موبايلي فسيلقي هذا بالكثير من الضغط على المركز المالي لزين، أما إذا تم الحكم لصالح زين فستضطر موبايلي لشطب 1 مليار ريال من قوائمها المالية مما يؤثر على الربحية في أهم فترات التعافي.

من جهة أخرى أبقت “الأهلي كابيتال” على زيادة الوزن لشركة الاتصالات والحياد لزين،و توصية موبايلي تحت المراجعة، مرجعة ذلك الى صعوبة تقدير الأرباح بعد المشكلات المحاسبية التي واجهتها الشركة في 2014.
وأبانت”الأهلي كابيتال” عن أن قطاع الاتصالات السعودي مازال يواجه تحديات ، مع وصوله لمرحلة النضج، مبينةً أن أداء القطاع في العام الجاري، سيعتمد على قدرة موبايلي على تحسين الربحية ، و نتيجة القضية القائمة بين زين وموبايلي ، اضافة الى أثر خفض رسوم الربط البيني ، وأخيراً أي مخصصات محتملة من الأعمال الدولية لشركة الاتصالات.

اقرأ المزيد

مضيفةً أن المشكلات المحاسبية التي واجهتها موبايلي أدت إلى صعوبة تقدير الايرادات الحقيقية وصافي الدخل، وللتوقعات. وقدرة الشركة على خفض التكاليف واستعادة ثقة المقرضين مهمة جدا ، وافترضت “الأهلي كابيتال” عدة سنياريوهات لأداء “موبايلي” في 2015، وأنه في السيناريو الأساسي، تتوقع أن تنمو إيرادات موبايلي 13% إلى 17.7 مليار ريال وصافي الدخل 2.4 مليار ريال في العام الجاري، مؤكدة على أن أرباح الربع الأول من 2015 ستكون مؤشر مهم للتوقعات.

وأكدت “الأهلي كابيتال” على أن انخفاض رسوم الربط البيني يزيد المنافسة بين الشركات في قطاع الاتصالات، مشيرة الى أنه قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مؤخرا بمراجعة رسوم الربط البيني بنسبة 30-40%، مرجحةً أن يلعب ذلك الانخفاض دوراً في زيادة المنافسة في السوق، مما يساعد الشركات الصغرى على اكتساب حصة سوقية وتعزيز متوسط الايرادات لكل مستخدم.

مستبعدة أن يكون لذلك أثر ذات أهمية على الشركات الكبرى ، حيث أن ارتفاع الاستخدام سيخفف جزئيا من أثر انخفاض متوسط الايرادات لكل مستخدم.

وقالت” الأهلي كابيتال” الى أن قطاع الاتصالات يشهد تباطوء،الا أن شركة الاتصالات السعودية STC هي المفضلة لديها، مبينةً أنه مع انخفاض إيرادات المكالمات الصوتية وتباطؤ نمو قطاع البيانات، فأن قطاع الاتصالات السعودي قد وصل إلى مرحلة النضج. مرجحةً أن ينمو القطاع بنسبة 3.4% خلال 2014-2018، وأنه يتداول عند مكرر ربحية 15.2 لـ2015 بإرتفاع عن متوسط النظراء الاقليميين البالغ 10.6 مره. وأن شركة STC هي المفضلة لديها نتيجة لجاذبية التوزيعات النقدية عند 6.4%.

ذات صلة

المزيد