الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: البتروكيماويات استوعب تراجع النفط مما يوفر فرص استثمارية جذابة .. ونفضل “سبكيم” و”المتقدمة “

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال لوغو
كشفت”الأهلي كابيتال” عن أن قطاع البتروكيماويات قد استوعب انخفاض أسعار النفط مما يوفر فرص استثمارية جذابة عند المستويات
الحالية، وأنه على الرغم من تذبذب اسعار النفط الذي لايزال اهم المخاطر، الا انها تتوقع أن تواصل الأسعار استقرارها بالمضي قدما.
ووضعت”الأهلي كابيتال” شركتي سبكيم والمتقدمة ، وذلك بسبب دعم نمو الأحجام ، التقييمات الجذابة وارتفاع التوزيعات.
فيما رفعت توصيتها لينساب إلى زيادة الوزن نتيجة لقوة توقعات التشغيل بعد الإغلاق و التقييم الجذاب، وأنه ا ساهمت الاتفاقية بين كيان، سابك ووزارة البترول في رفع توصية كيان إلى الحياد، بعد أن كانت تخفيض المراكز، مرجحة أن تحقق الشركات الـ10 التي تقع تحت تغطيتها تراجع في ارباح 2015 بـ15.9%، وأن تحقق أرباح مجتمعة بـ28 مليار ريال.
واضافت”الأهلي كابيتال” أنه بالرغم من انخفاض أسعار النفط، إلا أن قوة توقعات الأرباح ونمو صافي الدخل في2015 تعتبر من أهم إيجابيات سبكيم. وأهم دعائم النمو في سبكيم هي تحسن الكفاءة التشغيلية بعد سلسلة من الإغلاقات في 2015 ، إلى جانب الأرباح الناتجة عن بدء تشغيل المصانع الجديدة وتوسع الهوامش. ومن المتوقع أن تساهم المرحلة الثالثة من التوسع في سبكيم بـ 146 مليون ريال في 2015و 198 مليون ريال في 2016.

وعلى الرغم من التوقعات بانخفاض أرباح المتقدمة20 % في 2015، إلا أن أهم نقاط قوة السهم هي مكررات الربحية البالغة 11.3 مقابل متوسط القطاع البالغ 13.6 مرة، اضافة للتوزيعات الجذابة البالغة 6%.

مشيرةً الى انها قامت برفع توصية ينساب إلى زيادة الوزن و أن انخفاض سعر السهم قد عكس الانخفاض الناتج عن الإغلاق لمدة 35-60 يوم و المتوقع في الربع الثاني من 2015 . و أن التوقعات لاتزال جيدة على المدى البعيد حيث من المتوقع أن تعود الكفاءة التشغيلية إلى مستواها الطبيعي في 2016. علاوة على ذلك، تقدم ينساب توزيعات نقدية جذابة عند 5.9%، وتبلغ مكررات الربحية 11.2 مره لـ2015، وأنه تم رفع توصية كيان إلى الحياد نتيجة للاتفاقية الهيكلية بين وزارة البترول وسابك والتي تتضمن توفير المزيد من الإيثان كمادة أولية،إضافة إلى انخفاض رسوم التسويق.

اقرأ المزيد

التقرير هنا

ذات صلة

المزيد