السبت, 22 يونيو 2024

تأكيداً لانفراد “مال” .. نائب وزير الاسكان السابق يكشف رسوم الأراضي البيضاء لن تكون موحدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

2

كشف نائب وزير الإسكان سابقًا وعضو مجلس الشورى حاليًا المهندس عباس هادي أنه من المتوقع أن تتراوح رسوم الأراضي البيضاء على المتر المربع من 10 إلى 120 ريالاً حسب موقع الأرض داخل النطاق العمراني، مشيرًا الى ان تحصيل الرسوم سيكون بشكل سنوي ومتوقعًا ان تنخفض اسعار الأراضي 40%.

ويأتي هذا تأكيداً لما انفردت به “مال” في 23 مارس الماضي، والذي كشفت فيه بأن تعرفة رسوم الأراضي لن تكون موحدة الرابط  هنا.

اقرأ المزيد

وأضاف نائب وزير الاسكان في تصريحات نشرتها صحيفة المدينة اليوم عن أن وزارة الإسكان قدمت عددًا من التوصيات في تنفيذ آلية فرض رسوم على الأراضي البيضاء، أولها أن تكون هناك فترة سماح لأصحاب الأراضي للبيع أو التطوير، بحيث يقوم الملاك بحل مشكلات الأراضي المخزنة، وتحديد النطاق العمراني لكل مدنية ووضع فئات للأراضي (أ) و(ب) و(ج)، وفرز كل أرض على حده على أن يتم تقدير الرسوم وفقًا لموقع الأرض.

وبين هادي أن الوزارة حددت الرسوم وبدء تطبيقها أولا للمساحات 10 آلاف م2 فما فوق في آول عامين، ومن ثم يبدأ فرض الرسوم على 1000 متر فما فوق، كما أن تكرار البيع عليه رسوم، وأيضًا المساحات التي تستغل من الأراضي لها حد أدنى بما يُحد من التلاعب.

وأضاف: إن الذي لايدفع الرسوم تبقى في ذمته وهو مدين للدولة بقيمة الرسوم، مشيرًا إلى أن الدولة ستتعامل معه وفق الآليات النظامية التابعة حتى يدفع الرسوم التي عليه، كما ان هذه العقوبات مدرجه ضمن الدراسة والمقترح الذي رفعته وزارة الإسكان بخصوص فرض رسوم على الأراضي البيضاء.

ذات صلة

المزيد