الثلاثاء, 16 يوليو 2024

بلومبيرج: السعودية ستظل ضمن الـ 20 اقتصادا الأكبر حتى 2030

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

55000000

كشف تقرير حديث أن السعودية ستستمر ضمن أكبر 20 اقتصادا على مستوى العالم خلال الـ 15 عاما المقبلة، فيما ستتقهقر دولا لها وضع في الصدارة حاليا على حساب دول ستدخل في القائمة وبقوة. إذ أبان تقرير نشرته وكالة بلومبيرج الإخبارية أن العام 2030 سيشهد إقامة نظام اقتصادي عالمي جديد، تكون الولايات المتحدة فيه أقل هيمنة، وستقفز فيه العديد من الأسواق الناشئة إلى الصدارة، بينما ستتراجع بعض الاقتصاديات الأوربية الكبيرة إلى الخلف.

اقرأ المزيد

ووفقا للتقرير احتلت السعودية المرتبة الـ 18 باقتصاد يبلغ ناتجه المحلي الإجمالي 1.3 تريليون دولار محافظة بذلك على النمو، فيما ستظل الولايات المتحدة رائدة عالميا رغم تراجع النمو بإنتاج سنوي يقدر بـ(24.8 تريليون دولار) بحسب توقعات وزارة الزراعة الأمريكية الأخيرة فيما يتعلق بالاقتصاد الكلي الذي سيؤول إليه في العام 2030.

وتوضح هذه التوقعات بالرسم البياني أدناه – فالشريط الرمادي يوضح الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للعام الحالي للولايات المتحدة بـ 16.8 تريليون دولار، والشريط الأخضر يوضح ما سيصبح عليه الاقتصاد الكلي عقب 15 عاما – بحسب التوقعات – فالولايات المتحدة كان اقتصادها يعادل 25% من الاقتصاد العالمي في العام 2006 بينما أصبح 23% في العام الحالي، وتشير التوقعات إلى أن هذه النسبة ستنخفض إلى 20%..

وتوقع التقرير أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للصين الى أكثر من الضعف – الأمر – الذي سيساعد القوي الآسيوية لتسد الفجوة بينها وبين الولايات المتحدة بالكامل بحسب التقرير، حيث يتوقع أن تحتل الصين المرتبة الثانية بناتج محلي إجمالي يبلغ 22.2 تريليون دولار، فيما تأتي بعدهما وبمراحل الهند بـ 6.6 تريليون دولار.

 

1x 1

ورجح التقرير أن تقفز الهند – الثامنة – في الترتيب للعام الحالي متجاوزة البرازيل وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان متخذة المركز الثالث في التصنيف العالمي، فصندوق النقد الدولي يدعو الهند بـ “النقطة المضيئة في المشهد العالمي”، لافتا إلى أن الهند سيكون لديها أكبر قوي عاملة في العالم في غضون الـ 15 عاما المقبلة.

ونبه التقرير إلى أن دولا أخري قد لا تكون أوفر حظا خاصة بين الاقتصاديات المتقدمة، من بينها اليابان التي كانت طاقة مشتعلة حتي أوائل التسعينات من القرن الماضي، إلا أنها بدأت في عهد الركود، ومن المتوقع أن يتباطأ نموها خلال الخمسة عشر عاما المقبلة – وفقا لتقديرات وزارة الزراعة الأمريكية.

في ذات الأثناء توقع التقرير أن تتراجع فرنسا ثلاثة مراكز، فيما تتراجع إيطاليا الى مرتبتين.وأشار التقرير الى أن من بين الترتيب العام فهنالك دول تتقدم مثل جامايكا التي تقدمت 13 مرتبه، ويوغندا التي تقدمت بحسب التقرير 18 مركزا. من جانبه قال كبير الاقتصاديين بـ(جي بي مورجان تشيس) في نيويورك، بروس قاسمان”أن هنالك شكوك، سواء تقدمت الصين بنسبة 4% أو 6% ، فيبدو أنها ستصبح الاقتصاد العالمي، وسواء تقدمت الهند بنسبة 3% أو 8% ، معتبرا أنها اختلافات كبيرة خاصة عندما تتضاعف على المدى الطويل.”

واشتملت القائمة للدول العشرين الأقوى اقتصاديا في العام 2030:
– الولايات المتحدة
– الصين
– الهند
– اليابان
– ألمانيا
– البرازيل
– بريطانيا
– فرنسا
– كندا
– روسيا
– إيطاليا
– المكسيك
– اندونيسيا
– أستراليا
– كوريا الجنوبية
– أسبانيا
– تركيا
– المملكة العربية السعودية
– نيجيريا
– هولندا

ذات صلة

المزيد