السبت, 22 يونيو 2024

جدة تستحوذ على أكبر عدد من الشقق السكنية في مشروع “تطوير إسكان2”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

استحوذت جدة على العدد الاكبر من الشقق السكنية المزمع تنفيذها في مشروع «تطوير إسكان2» بواقع 6800 شقة موزعة بين جدة المطار «4242 شقة» جدة الأمير فواز «2596 شقة» على مساحة إجمالية للمشروعين تقدر بـ3 ملايين متر مربع، تلتها المدينة المنورة بواقع «3145 شقة» على مساحة 1.6 مليون متر مربع ثم المنطقة الشرقية موزعة على كلا من الدمام جنوب «2768 شقة»، الدمام شمال «1608 شقق»، القطيف بدراني «460 شقة» وعلى مساحة إجمالية تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع.
ووفقا لـ«اليوم» كشفت مصادر مطلعة عن انتهاء وزارة الإسكان التوقيع مع 13 مطورا عقاريا تأهلوا للمراحل النهائية في المنافسة تنفيذ مشروع «تطوير إسكان 2» لبناء 14.500 شقة سكنية في كل من الدمام والقطيف والمدينة المنورة وجدة بعد نجاح الوزارة في تسويق كامل مشروع «تطوير إسكان 1» الاسبوع الماضي.

وأكدت المصادر أن عدد الشقق المخصصة لكل من الدمام والقطيف بلغت 4700 شقة موزعة على ثلاثة مواقع الدمام شمال «1608 شقق»، الدمام جنوب «2768 شقة»، محافظة القطيف بدراني «460»، يقوم بتنفيذها 10 شركات تطوير هي «الحاكمية للتطوير العقاري، تمكين، بن سلطان، الدائم، القضبي- شزن، بوابة الدار، مدى الشرقية، إمداد نجد».

وكانت وزارة الإسكان أنهت خلال الأيام الماضية تسويق كافة الشقق السكنية في مشروعها الواقع في شمال غرب مطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض خلال فترة قصيرة، وقالت الوزارة: ان التسويق تم بطرق مبتكرة للمواطنين مع اعطائهم كافة مميزات المشروع من قبل المطورين انفسهم، اضافة الى اشراك المواطنين في اختيار المطورين ونماذج المساكن المناسبة لهم.

اقرأ المزيد

وأكدت الوزارة بدء المطورين العقاريين بالعمل في المواقع المخصصة لهم داخل أرض المشروع لإنجاز بناء تلك الشقق السكنية للمواطنين.

وأشارت الوزارة إلى انها قامت بتخصيص الأراضي للمطورين في مشروع «تطوير إسكان2» لهم وجار اعتماد التصاميم التي قدمها المطورون ليبدأوا بعدها في تسويق هذه الوحدات على المستحقين بطريقة مبتكرة وتنافسية قائمة على إشراك المواطن في اختيار المطورين اضافة الى نماذج المساكن بما يناسب المستفيد واحتياجاته ومن ثم البدء بتنفيذها.

وأوضحت أن عددًا من المطورين قاموا بعقد شراكات مع شركات عالمية من أجل سرعة الإنجاز ورفع مستوى الجودة وخفض التكاليف. وأكدت الوزارة أنها شجعت على استقطاب الشركات العالمية من خلال منح نقاط تأهيل أعلى للمطورين الذين استطاعوا عقد شراكات لمشاريعهم مع شركات عالمية تملك أنظمة بناء حديثة ومعدلات عالية في الإنجاز وتوفير فرص عمل للسعوديين في هذه المجالات للاستفادة من تجربتهم وإنجازهم في هذا المجال.

وأكدت وزارة الإسكان في هذا الصدد أنها تعمل في الفترة الحالية على طرح برنامج الشراكة مع القطاع الخاص (تطوير إسكان 3) لبناء أحد عشر ألف شقة سكنية في كل من جدة والدمام.

image 4

image 3

 

image 1

 

image 0

image 2

ذات صلة

المزيد