الأربعاء, 17 يوليو 2024

“الاستثمار كابيتال” تعلق على نتائج 3 بنوك وينساب.. وتوصي بالحياد لسهم “الراجحي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاستثمار كابيتال
كشفت”الاستثمار كابيتال” أن نتائج مصرف الراجحي جاءت أقل من التوقعات ، وأن مجموعة سامبا المالية حققت نتائج فاقت التوقعات ، بينما كانت نتائج البنك السعودي البريطاني قريبة من توقعاتها، فيما جاءت أرباح شركة ينساب أعلى من توقعاتها.

من جهة أخرى أوصت “الاستثمار كابيتال” بالحياد على سهمي مصرف الراجحي ومحددة السعر العادل بـ 58.4 ريال للسهم، وسهم ينساب بسعر عادل 43 ريال للسهم، فيما أوصت بالتجميع لسهمي سامبا بسعر 32 ريال، وساب عند38.5 ريال للسهم.

مشيرةً الى أن السبب في تراجع أرباح مصرف الراجحي عن المتوقع يعود الى ان نمو محفظة الالقراض كان اقل من تصورها حيث نمت محفظة الاقراض بنسبة 6.25% سنويا بينما نمت الودائع بنسبة 11.4% وهذا ما أثر على النتائج حيث أنخفضت نسبة محفظة الاقراض إلى الودائع من 80% إلى 77% بالاضافة إلى نزول حجم الاستثمارات بنسبة 3% قياسا لنفس الحجم من العام الماضي.

اقرأ المزيد

وأرجعت”الاستثمار كابيتال” تفوق نتائج مجموعة سامبا المالية على التوقعات يعود الى نمو محفظة الاقراض بمعدل سنوى بلغ 9.5% أكثر من نمو الودائع التي بلغت 5.6% و كذلك نمو الموجودات التي بلغت 6.6% و بذلك يكون البنك قد رفع نسبة محفظة الاقراض إلى الودائع من 72.8% إلى 75.5%، ورفع كفاءة أصوله.

مبينةً أنه جاءت نتائج البنك السعودي البريطاني قريبة من توقعاتها بالاضافة لقدرته في تحقيق نمو سنوي 9.5% لإلقراض يخوض نموه في نمو الودائع 8.7% و حفاظه على نسبة إقراض للودائع بنسبة 80% و هي تعد نسبة إقتصادية و تنم عن حسن ادارة البنك لأصوله .

وأنه حققت شركة ينساب في الربع الأول أرباحا صافية 285.1 مليون ريال بانخفاض عن نفس الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 48.7% ، ونزول عن الربع السابق بنسبة 54% و بأعلى من توقعاتها بنسبة 18.8.% حيث كانت 231.6 مليون ريال.

مضيفةً أنه حقق مصرف الراجحي أرباح فصلية 1.5 مليار ريال بتراجع بنسبة 12.2% عن توقعاتها حيث كانت 1.7 مليار ريال، و حققت مجموعة سامبا المالية صافي دخل 1.28 مليار ريال بتفوق بنسبة 3% مقارنة بتوقعاتها البالغة ,1.24 مليار ريال ، و اعلن البنك السعودي البريطاني “ساب” عن تحقيق صافي ربح بلغ 1.11 مليار، وهو قريب من توقعات الاستثمار كابيتال التي أشارت الى تحقيق البنك 1.14 مليار ريال أرباح في الربع الأول من العام الجاري.

تقرير الراجحي  هنا

تقرير سامبا هنا

تقرير ساب هنا

تقرير ينساب هنا

 

ذات صلة

المزيد