الثلاثاء, 16 يوليو 2024

هيئة السوق المالية تحجر تحفظيا على محافظ إستثمارية بـ 139.69مليون لأحد أبناء العائلات التجارية الشهيرة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ريال

علمت “مال” من مصادر مطلعة أن توجيه صدر من هيئة السوق المالية إلى شركة السوق المالية السعودية (تداول) وأيضا إلى الأشخاص المرخص لهم يقتضي بإيقاع الحجر التحفظي على الأرصدة النقدية في الحسابات الاستثمارية وأيضا النقدية المتحصل عليها من بيع الأوراق المالية العائدة لأحد أبناء العائلات التجارية الشهيرة إضافة إلى شركة تفيد المعلومات أنها مملوكة له.

وبيّنت المصادر أن التوجيه الذي صدر إلى (تداول) تضمن بالحجر أيضا على كل ما يردها مستقبلا بخصوص الشخص المعني بمبلغ يتجاوز 139.69 مليون وأيضا يشمل هذا المبلغ شركته التي تعمل في عدة مجالات من بينها المقاولات والتجارة.

اقرأ المزيد

ولم يوضح التوجيه إن كان السبب مخالفات مالية مورست في السوق المالية أو لحقوق شخصية أو خلافات عائلة وصدر من قضاة التنفيذ التي نشطت أعمالهم في الفترة الأخيرة بشكل كبير. يشار إلى أن معلومات ذكرت أن موظفون في الشركة المتحفظ على محافظها الاستثمارية اشتكوا من عدم صرف رواتبهم لعدة أشهر، مما اضطر ببعضهم مناشدة متخذي قرار بالتدخل لحل وضعهم وصرف رواتبهم المتأخرة.

من جانب آخر، يقدّر خبير مالي حجم الأموال المتحفظ عليها في المحاكم السعودية بحوالي20 مليار ريال بسبب النزاعات العائلية، حيث أشار إبراهيم عبود باعشن الشريك المدير بشركة كي بي إم جي الفوزان والسدحان في ملتقى عقد قبل أسابيع في جدة إلى أن 75% من الاقتصاد الخاص يملكه ويتحكم فيه حوالي 5000 عائلة، كما تسيطر مثل هذه الشركات على أكثر من 90% من النشاط التجاري في المنطقة.

فيما تناول نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة أندلسية للخدمات الطبية الدكتور حازم درويش زقزوق حياة الشركات العائلية، مفيدا أن 30% من الشركات العائلية تستمر للجيل الثاني، و20% تستمر للجيل الثالث، فيما لا يتجاوز الاستثمار 2% للجيل الرابع في تلك الشركات على مستوى دول الخليج، متطرقا إلى أن أكثر من 90% من الشركات في أمريكا شركات عائلية، مبيناً أن تصنيف فورشن لأكبر 500 شركة أظهر أن 35% من تلك الشركات العائلية.

ذات صلة

المزيد