الأربعاء, 17 يوليو 2024

تقرير: 5% نمو سوق الأسمنت في السعودية خلال الـ 4 سنوات المقبلة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اسمنت صورة

توقع تقرير حديث نمو سوق الأسمنت بالمملكة العربية السعودية بمعدل (5.14)% خلال الأربعة سنوات المقبلة، وأشار التقرير – وفقا لموقع (ووتش تيك) الى أن النمو المتسارع للمملكة السعودية بالإضافة الى الإستثمارات الضخمة في البنية التحتية من قبل الحكومة جميعها ستعزز الطلب على الأسمنت الذي يعتبر مادة أساسية في صناعة الإنشاءات، ولفت التقرير الى أن السعودية التي تعتبر أكبر إقتصاد في الشرق الأوسط تركز على الإستثمار في مشاريع التشييد المختلفة خاصة الطاقة والمواصلات في إطار سعيها لتنويع الإقتصاد في قطاعات أخري خلافا للقطاع النفطي.

ونبه التقرير الى أن خطط الحكومة بشأن إنشاء مدن صناعية من المتوقع أن تعزز سوق الأسمنت بالسعودية، لافتا الى أن تجهيزات الشحن يمكن أن تشكل تحديا بالنسبة لسوق الأسمنت، مشيرا الى أن من أبرز الشركات العاملة في مجال الأسمنت شركة أسمنت الصفوة، شركة أسمنت المنطقة الشرقية، شركة اسمنت اليمامة، شركة أسمنت نجران، شركة الأسمنت السعودية، شركة أسمنت المنطقة الجنوبية، وشركة أسمنت تبوك.

اقرأ المزيد

و حقق انتاج شركات الأسمنت أكبر تراجع في انتاج الكلنكر منذ يناير 2010، وتتضمن أهم السلبيات انخفاض إنتاج الكلنكر 6.6% على اساس سنوي. و أن هذا مؤشر على التوقعات السلبية للطلب. كما يعكس التوقعات بتزايد المخزون بسبب من التوسعات الجديدة، وأبطأ وتيرة لنمو المبيعات على اساس سنوي منذ نوفمبر 2014.

وأنه استمر النمو بالتباطؤ، مع توقعات بلوغ نمو المبيعات حوالي 5% على اساس سنوي في عام 2015، وذلك على الرغم من أنه ارتفعت مبيعات الاسمنت 8.6% على أساس سنوي في مارس 2015 إلى 5.88 مليون طن.

ويعود هذا النمو نتيجة للانخفاض المسجل في الشهر المماثل من العام السابق بسبب التغيرات في سوق العمل في نوفمبر 2013. وأن أهم الإيجابيات تتضمن ارتفاع المبيعات 7.1% مقابل مارس 2013 أي قبل التغييرات في سوق العمل، واستقرار مخزون الكلنكر عند 20.5 مليون طن.

و هناك 15 شركة اسمنت في المملكة العربية السعودية تبلغ طاقتها الانتاجية حوالي 61.2 مليون طن من الأسمنت سنويا، و في مارس 2015 بلغ إجمالي مبيعات الأسمنت والكلنكر 5.9 مليون طن مقابل 5.5 مليون طن في مارس 2014 و 5.3 مليون طن في فبراير 2015 وقد باع القطاع 86ألف طن من الكلنكر محليا في مارس 2015، و ارتفع إجمالي الصادرات 7.8% على أساس شهري وقد بلغ 69 ألف طن. مقابل 64 ألف طن في فبراير .

ذات صلة

المزيد