الأربعاء, 17 يوليو 2024

10000 ريال تكلفة استقدام “المنزلية” البنغلاديشية.. والراتب يبدأ من 800 ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

كشف مصدر في قطاع الاستقدام أن متوسط كلفة الاستقدام من بنغلاديش يراوح بين ٨ و١٠ آلاف ريال، وبراتب يبدأ من ٨٠٠ ريال شهرياً. يأتي ذلك في الوقت الذي تبدأ فيه وزارة العمل إصدار تأشيرات العمالة المنزلية البنغلاديشية يوم الإثنين المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي بشركة الخدمات العمالية بالمنطقة الشرقية إبراهيم الصانع إن متوسط كلفة الاستقدام من بنغلاديش تراوح بين ٨ و١٠ آلاف ريال، معتبراً أن هذه الكلفة مناسبة وتتوافق مع ما أعلنته شركات ومكاتب الاستقدام على موقع «مساند».

اقرأ المزيد

وأشار إلى أن الجهات المختصة في بنغلاديش أكدت خلال المفاوضات معها أنها مستعدة وجاهزة لتصدير العمالة المنزلية إلى المملكة، وأنها عملت على تدريبها بشكل جيد، متوقعاً أن يستغرق وقت الاستقدام 90 يوماً. وقال إن الأشهر الثلاثة الأولى من بدء إصدار التأشيرات ستوضح مدى توافر العمالة المنزلية من بنغلاديش ومدى تدريبها، خصوصاً أن هناك تخوفات من تكرار التجربة التي حدثت في الفيليبين والعقبات التي اعترضت كثيراً من المكاتب والشركات. وحول راتب العمالة البنغلاديشية قال إن راتب العاملة لا يقل عن ٨٠٠ ريال، معرباً عن تفاؤله بالاستقدام من بنغلاديش التي ستعوض النقص الكبير الذي يشهده قطاع استقدام العاملات المنزلية، متوقعاً أن يسهم الاستقدام من بنغلاديش في تصحيح مسار السوق، سواء من حيث الأسعار أم المدة، علاوة على الضغط على الدول المصدرة للعمالة، وخصوصاً التي رفعت الأسعار والرواتب. وبيّن أن الفترة المقبلة ستشهد فتح عدد من أسواق الدول المصدرة للعمالة، إذ تعمل وزارة العمل حالياً على تحقيق ذلك، ما سيسهم في تراجع الأسعار كما كانت في السابق. حسبما تناولته “الحياة”.

بدوره، دعا وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية زياد الصايغ المواطنين الراغبين في استقدام تلك العمالة إلى التقدم لأكثر من 337 مكتباً وشركة استقدام من المصرح لها والمنشورة بيانتها في موقع «مساند» الإلكتروني.

وقال وكيل وزارة العمل في تصريح صحافي أمس، إن كلفة الاستقدام ستكون مُعلنة في موقع «مساند»، إضافة إلى مدد الاستقدام بحسب المكاتب والشركات المرخص لها، مؤكداً أن الوزارة ماضية في دورها الرقابي، ولن تتساهل مع أي من مزودي الخدمة في حال وجود فروق عما يتم نشره في الموقع وبين ما هو على أرض الواقع. وحث الصايغ كل المستفيدين على الإبلاغ عن أية مخالفات من خلال البريد الإلكتروني ([email protected])، أو عبر مركز الاتصال لخدمة العملاء على الرقم 19911، أو من خلال فروع مكاتب العمل في جميع مناطق المملكة، وذلك لضمان تحقيق مصلحة جميع أطراف عملية الاستقدام.

يذكر أنّ تكاليف الاستقدام يتم نشرها وفقاً للمهن والجنسيات التي يقدمها المكتب أو الشركة، كما يتضمن موقع «مساند» إبراز الفترة التي يستغرقها كل مكتب لإتمام عملية الاستقدام، مع إتاحة الفرصة لتقويم مزودي الخدمة من مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية وفقاً لرأي العملاء المتعاملين معها، الأمر الذي يحفّز جميع المنشآت العاملة في هذا القطاع على الاهتمام بعملائها، ورفع مستوى خدماتها بشكل تنافسي وعادل.

وبفتح باب استقدام العمالة المنزلية من بنغلاديش تعود تلك العمالة بعد أعوام من المنع، وذلك بعد استيفاء العمالة المرشحة للعمل في المملكة جميع الشروط والمتطلبات والتأكد من جاهزيتها للعمل في السوق السعودية، ضمن ما تم الاتفاق عليه بين البلدين.

وأوقفت المملكة استقدام بعض فئات العمالة البنغلاديشية قبل أعوام في إطار تطبيق سياسة ترشيد الاستقدام، وقالت وزارة العمل في حينه إن وقف الاستقدام جاء بعد استيفاء هذه الفئات من العمالة البنغلاديشية نسبتها المحددة من إجمالي العمالة الموجودة في المملكة.

وكان مجلس الوزراء السعودي وافق في شهر شباط (فبراير) الماضي على رفع القيود عن الاستقدام من بنغلاديش لكل المهن بما فيها العمالة المنزلية الرجالية والنسائية، وفقاً للضوابط والأنظمة المرعية، وبذلك بعد منع الاستقدام لأعوام عدة.

وجاءت موافقة المقام السامي بعد ما أبداه الجانب البنغلاديشي من اهتمام يتمثل في الإجراءات الجادة بشأن إرسال عمالتها لضمان وصول عمالة مدربة ومؤهلة وفق أنظمة الإقامة والعمل في المملكة العربية السعودية، ومنها إنشاء وزارة جديدة معنية بشؤون البنغلاديشيين العاملين في الخارج، إذ تُسهم هذه الخطوة في تطوير الاستقدام كأنظمة، وأنظمة موارد بشرية لتوفير عمالة مهنية تُلبي حاجة السوق المحلية، إضافة إلى استحداث بنغلاديش العديد من الإجراءات لرفع مستوى الأيدي العاملة لديها، ويجيء في مقدمها الفحص الأمني الثلاثي.

ذات صلة

المزيد