الثلاثاء, 30 يوليو 2024

شركة أبحاث: أرباح #سابك فاقت التوقعات.. و96ريال السعر العادل للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت”الأهلي كابيتال” أن الأراباح التي حققتها شركة سابك في الربع الأول من العام الجاري، بالرغم من تراجعها بـ39% عن الربع الأول من العام الماضي، الا أنها جاءت أعلى من توقعاتها بـ 17.6%، والتي كانت 3.2 مليار ريال، فيما المحقق بلغ 3.9 مليار.

وأبقت”الأهلي كابيتال” على توصيتها بشراء سهم سابك محددة السعر العادل عند 96 ريال للسهم، مقارنة باخر اغلاق للسهم البالغ87.2 ريال، وأن افتتاح السوق السعودي للمستثمر الأجنبي المقرر في يونيو حزيران عام 2015 هو الحافز للسهم على المدى القريب، الا أنه مزيد من الانخفاض في أسعار النفط يشكل خطرا والجانب السلبي الرئيسي.

مضيفةً أن نتائج سابك جاءت أعلى من الأرباح المتوقعة وصافي الدخل البالغ 3.9 مليار جاء أعلى من توقعات المحللين بـ 15.7٪ ، وأنها تراجعت على أساس سنوي بـ 9.9٪ مقارنة بالربع السابق نتيجة لانخفاض أسعار المنتجات.

اقرأ المزيد

وأرجعت “الأهلي كابيتال” تفوق النتائج عن المتوقع لارتفاع الهوامش الإجمالية وانخفاض حقوق الأقلية. . · ، وأنها جاءت أفضل من التوقعات المعدلة والتي تم تعديلها بسبب النتائج التي جاءت أضعف من المتوقع من سافكو، كيان وينساب، مرجحة تراجع تكلفة المبيعات أ، ونفقات التشغيل أعلى وأدنى لحقوق الأقلية كانت الأسباب وراء انحراف الأرباح عن التوقعات ·

مشيرةً الى أن الشركة عزت التراجع السنوي بـ39٪ و 10٪ انخفاض ربع سنوي في الأرباح إلى انخفاض أسعار المنتجات، وذلك على الرغم من الانخفاض في تكاليف المواد الخام. حيث انخفض متوسط أسعار بيع البتروكيماويات 17.9٪ مقارنة بالربع السابق و 32.7٪ على أساس سنوي. وانخفضت أسعار اليوريا 8.5٪ على أساس سنوي و 9.5٪ مقارنة بالربع السابق. وجاءت الإيرادات عند 35.6 مليار ريال، متوافقة مع التوقعات ولكن انخفضت 27.8٪ على أساس سنوي و 18.1٪ مقارنة بالربع السابق. البتروكيماويات النباتات (سابك) كانت تعمل في 89٪، في خط مع تقدير لدينا ولكن أقل من 91٪ في 4Q14 وأعلى من 86٪ في 1Q14. وبلغت الهوامش الإجمالية 26.5٪ في، أعلى من 4Q14 25.9٪ وأعلى من تقديراتنا 23.7٪. ونحن نعتقد أن هذا يرجع إلى انخفاض تكاليف المواد الخام وتنفيذ نفذت مؤخرا تدابير الكفاءة من حيث التكلفة. ·، وكانت الأرباح التشغيلية على الرغم من الربح الإجمالي وجاء في أعلى 10.2٪ من تقديراتنا في خط مع تقديراتنا. ونحن نعتقد تم تعويض عن تحسن في الدخل الإجمالي بنسبة أعلى SG & A نتيجة لل2 أشهر مكافأة راتب. · والتباين على مستوى صافي الدخل ارتفع إلى 17.6٪، والذي نعتقد أنه بسبب انخفاض حقوق الأقلية وارتفاع دخل الاستثمار. وبناء على حساباتنا، وجاء في MI في SR1.6bn، أي أقل من تقديراتنا من SR2.1bn. نعتقد أنه أقل MI بسبب انخفاض الدخل من الشركات التابعة المدرجة. · نحن يعانون من زيادة الوزن حاليا على سابك مع PT من SR96.0. وجاءت في نتائج أعلى من التوقعات، على الرغم من النتائج الضعيفة من الشركات التابعة. يتم تداول السهم بسعر مغري 2016E P / E من 12.1x، مع ريع توزيعات الأرباح من 6.9٪.

التقرير  هنا

ذات صلة

المزيد