الثلاثاء, 13 أغسطس 2024

“الأهلي كابيتال”: خسائر #موبايلي مفاجئة والشركة بدأت تفقد حصتها السوقية والمستقبل ضبابي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

موبايلي

كشفت”الأهلي كابيتال” عن أن الخسائر البالغة 199 مليون ريال والتي حققتها شركة موبايلي في الربع الأول من العام الجاري، جاءت مفاجئة، ومخالفة للتوقعات التي كانت تحقيق أرباح بـ 515 مليون ريال في الربع الأول من العام 2015، مضيفةً أن موبايلي بدات بخسارة حصتها السوقية أمام منافسيها. وبالمضي قدماُ، فأن الحصة السوقية لموبايلي ستبقى تحت الضغط نظرا لدخول شركات الاتصالات المتنقلة الافتراضية للسوق، والتوقعات بخفض التكاليف مما قد يقلل من نفقات التسويق،وأنه لاتزال توقعات موبايلي المستقبيلة غير مستقرة، وبناءاً عليه أبقت على توصية تحت المراجعة للسهم.

مشيرةً الى أنه تم تحقيق صافي خسائر نظرا لضعف المبيعات و مصاريف غير متكررة، وأن المبيعات حققت انخفاض بـ 29 % على اساس سنوي ، وارتفاع تكلفة الخدمات ، اضافة الى استهلاك بقيمة 250 مليون ريال ، و تكوين مخصصات بقيمة 133 مليون ريال من الذمم المدينة. وباستثناء هذه البنود غير المتكررة فانه بلغ صافي الأرباح 117 مليون ريال، وبتراجع 92.7%على اساس سنوي.

اقرأ المزيد

مبينةً أنه انخفضت الإيرادات إلى 3.6 مليار ريال، وهي أقل ب 13.5 % من تقديرات الأهلي كابيتال. وبعد التعديل على عقود التأجير الرأسمالية بقيمة 1.3 مليار ريال في الربع الأول من 2014 ، فان الإيرادات تراجعت بـ 3% على اساس سنوي. ومقارنة بنمو مبيعات شركة الاتصالات 15 % ونضوج سوق الاتصالات السعودي.

وأضافت”الأهلي كابيتال” أنه انخفض إجمالي الدخل 44.2 % على اساس سنوي إلى 1.9 مليار ريال ، وهو أقل بـ 18.6% من تقديراتها إلى جانب انخفاض هوامش إجمالي الدخل 14 % ، وهذا بدعم من ضعف الإيرادات وارتفاع تكلفة المبيعات ، وبلغت المصروفات العامة والإدارية حوالي 968 مليون ريال، مشكلة حوالي 13.5 % من المبيعات. ، وأنها جاءت وفق التوقعات إلا أنه كان متوقعاً أن تبلغ نسبة المصروفات العامة والإدارية للمبيعات حوالي 12 %. ومع أن هذا معاكس للتوقعات بالحد من التكاليف، إلا أنه من المرجح ان التكاليف ستنخفض تدريجياً خلال الأرباع القادمة.

موضحةً أنه سجلت موبايلي ارتفاع في إجمالي النفقات عند 383 مليون ريال وهذا نتيجة لارتفاع الاستهلاك عند 250
مليون ريال و المخصصات بقيمة 133 مليون ريال. وقد ارتفعت الاستهلاك نتيجة الاستهلاك بقيمة 183 مليون و ارتفاع نفقات الاستهلاك العادية 918 مليون ريال مقابل 763 مليون ريال في الربع الأول من 2014 مما خفف الأثر الإيجابي لانخفاض نفقات الاستهلاكات 88 مليون ريال نظرا لمراجعة العمر الإنتاجي للأصول. والمخصصات بقيمة 133 مليون ريال للديون المشكوك في تحصيلها هي جزء من العمل الاعتيادي.

التقرير  هنا

ذات صلة

المزيد