الأربعاء, 17 يوليو 2024

مصادر #مال : لجنة فحص قوائم #موبايلي تعلن نتائجها خلال أسبوعين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

موبايلي

(حصري)

علمت “مال” من مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن تنتهي خلال الأسبوعين المقبلين اللجنة المشكلة من قبل هيئة السوق المالية بفحص القوائم المالية لشركة اتحاد اتصالات “موبايلي” والوثائق المعنية بالإشكاليات التي حدثت في الشركة خلال الفترة الماضية وأثر على وضعها ونتائجها المالية بعد أن تكون استنفدت المهلة التي حددتها اللجنة عقب حصولهم على كافة الملفات التي تحتاج إلى فحص ومراجعة القوائم.

اقرأ المزيد

وبيّنت المصادر – رغبت عدم الكشف عن أسمها – أن اللجنة وبناء على اتفاقها مع هيئة السوق المالية ووزارتي التجارة والاتصالات طلبت 45 يوما من تاريخ حصولها على كافة الملفات التي رغبت بفحصها، حيث أمضت نحو 15 يوما داخل مكاتب “موبايلي” للحصول على الملفات والاستماع إلى الأشخاص ذوي العلاقة، وانتهى من المدة المحددة حتى الآن نحو 35 يوما.

وكانت صحيفة “مال” قد انفردت بتاريخ 11 أكتوبر 2014 وقبل ظهور الأزمة وكأول وسيلة إعلامية بتقرير كان عنوانه: “تغيرات جوهرية في القيادة العليا لـ “موبايلي”، وترجحات باستقالة الكاف.. والبديل غير سعودي ولا إماراتي.

وعانت الشركة خلال الفترة الماضية من تداعيات أدت إلى تسجيل خسائر مالية بعد أن كانت قد سجلت أرباح إضافة إلى استقالة رئيس مجلس الإدارة المهندس عبد العزيز الصغير وتعيين سليمان القويز خلفا له فيما كان مجلس الإدارة قد إعفاء المهندس خالد الكاف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب من منصبه بعد أن كفت يده عن العمل والذي استقال لاحقا نتيجة لتداعيات الأزمة.

في الجانب الآخر، يعتبر مراقبون ما حدث في “موبايلي” اختبار حقيقي لهيئة السوق المالية ، نحو الشفافية وتحقيق العدالة قبل فتح أكبر سوق للأسهم في منطقة الشرق الأوسط أمام المستثمرين الأجانب والذي سيكون منتصف يونيو المقبل، حيث أن الطريقة التي ستتعامل بها الجهات المنظمة مع هذا الموضوع سيكون لها تأثير طويل المدي.

يشار إلى أن هيئة السوق المالية أعلنت في يوم 26 فبراير الماضي “أنه وبخصوص البدء باتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقق من مدى وجود مخالفات من قبل شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، فقد أصدر مجلس الهيئة قراره المتضمن تكليف فريق عمل متخصص يتولى فحص القوائم المالية للشركة وجميع الوثائق الأخرى ذات العلاقة، وزيارة مكاتب الشركة والاستماع لأقوال جميع الأطراف المعنية والحصول على نسخ من المستندات التي يرى الفريق أهميتها وذلك تمهيداً لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، وكانت هيئة سوق المال قد أكدت في نوفمبر الماضي أنها بدأت اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقق من مدى وجود مخالفات من قبل الشركة لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية”.

وذكرت الهيئة أن هذا يأتي بعد انتهاء المرحلة الأولية من تلك الإجراءات إلى الاشتباه في مخالفة المادتين (49) و(50) من نظام السوق المالية والفقرة (ج) من المادة (42) من قواعد التسجيل والإدراج، وانطلاقاً من مسؤولية الهيئة النظامية في حماية المواطنين والمستثمرين وتحديد المسؤولين عن ارتكاب تلك المخالفات. فيما أكدت الشركة حينها وفقا لبيان نشر في موقع السوق المالية (تداول) بتاريخ الثاني من مارس الماضي التزامها التعاون الكامل مع الجهات المختصة في الإجراءات المتخذة بما يكفل حماية مصالحها ومصالح مساهميها.

وكانت الشركة قد أعلنت أن مجلس إدارتها المنعقد بتاريخ الـ 24 من فبراير الماضي قرر إعفاء المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بعد الاطلاع على تقرير لجنة كلفتها الشركة للمراجعة بتحديد المسوؤلية حيال ما ورد من أخطاء واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، مع احتفاظها – أي الشركة- بحقها في الرجوع عليه. فيما كان المهندس الكاف قد تقدم بخطاب استقالته للمجلس بتاريخ 21/2/2015.
تعلن شركة إتحاد إتصالات (موبايلي) عن إستقالة رئيس مجلس الإدارة /عبدالعزيز صالح الصغير (عضو مستقل) من منصبه كرئيس للمجلس فقط لظروفه الصحيةمع بقاء عضويته في المجلس، وقد تقدم بطلب الأستقاله بنهايه يوم الأحد 03/05/1436هـ الموافق 22/2/2015م، وسريان الأستقاله إعتباراً من تاريخ يوم الأثنين 04/05/1436هـ الموافق 23/02/2015م. وقد قرر المجلس قبول الأستقاله و تعيين معالي محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية الأستاذ /سليمان بن عبدالرحمن القويز (عضو غير تنفيذي) ،رئيسا لمجلس الإدارة للفتره المتبقية من دورة المجلس الحالية وذلك إعتباراً من تاريخ يوم الأثنين 04/05/1436هـ الموافق 23/02/2015م.
ويتمتع معالي الأستاذ/ سليمان بن عبدالرحمن بن عبدالله القويز بخبرة
مصرفية كبيرة ويتقلد حالياً منصب محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بالإضافه إلى أنه رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي

وقد تقدم مجلس إدارة شركة موبايلي بجزيل الشكر والتقدير لسعاده المهندس / عبدالعزيز بن صالح الصغير على الدور المتميز ومشاركته القيمة والفعالة خلال رئاسته لمجلس الإدارة متمنين له دوام الصحة والعافية.كما تمنى المجلس لمعالي الأستاذ /سليمان بن عبدالرحمن القويز التوفيق في منصبه الجديد

ذات صلة

المزيد