الأربعاء, 24 أبريل 2024

بالأسماء .. “مال” ترصد الأموال الداخلة والخارجة من صناديق #الأسهم_المحلية في ابريل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ريال رهيب

كشف رصد قامت به “مال” أن حجم الأموال الداخلة لصناديق الاستثمار للأسهم المحلية 413 مليون ريال، خلال شهر ابريل، مقارنة بما كانت عليه بنهاية شهر مارس الماضي، وارتفعت أصول صناديق الأسهم المحلية للأسهم السعودية 77 صندوقاً الى 26.8 مليار ريال، مقارنة بـ 24.2 مليار بنهاية مارس الماضي، (تم استبعاد صندوق بلوم للطروحات الأولية السعودية لعدم وجود بيانات مقارنة).

وساهم ارتفاع مؤشر سوق الأسهم السعودية بأكثر من 1000 نقطة خلال ابريل ، مقارنة بشهر مارس من العام الجاري، في ارتفاع أصول الصناديق الاستثمارية للأسهم المحلية بـ 2.4 مليار ريال، نتيجة ارتفاع أسعار وحدات الصناديق التي تتأثر بحركة مؤشر سوق الأسهم والأسهم المكونة للصندوق، وأغلق مؤشر الأسهم السعودية بنهاية ابريل عند 9834 نقطة، بعد أن كان 8778 في مارس الماضي.

اقرأ المزيد

وتنقسم صناديق الاستثمار للأسهم المحلية الى الأسهم التقليدية والأسهم الشرعية، حققت أصول الصناديق الأسهم الشرعية صافي دخول للأموال بلغت نحو 280 مليون ريال، وارتفعت أصولها من 17.6 مليار ريال، في مارس الماضي الى 19.4 مليار ريال بحسب أخر تقييم قامت به صناديق الاستثمار على موقع تداول.

m

m1

m3

وهناك عاملان يؤثران على ارتفاع أصول الصناديق الاستثمارية، بين فترتين العامل الأول وهو ارتفاع سعر وحدة الصندوق خلال نفس الفترة، والعامل الأخر هو صافي الأموال الداخلة للصندوق، وكذلك يؤدي تراجع سعر وحدة الصندوق، اضافة الى خروج الأموال من الصندوق الى تراجع الأصول خلال نفس الفترة.

وبلغت صافي الأموال الداخلة لصناديق الأسهم التقليدية خلال شهر ابريل الماضي 134 مليون ريال، وارتفعت أصولها الى 7.4 مليار ريال، مقارنة بـ6.6 مليار ريال بنهاية مارس السابق.

d

d1

وعن أداء صناديق الاستثمار في شهر ابريل الماضي، فقد حققت 19 صندوق من صناديق الاستثمار الأسهم المحلية، مكاسب فاقت الـ10% في ابريل مقارنة بمارس الماضي، وتصدرصندوق إتش إس بي سي لفرص الأسهم البتروكيماوية السعودية، الصناديق من حيث الأداء، حيث قفز سعر الوحدة بـ 28.6%، ويهدف الصندوق إلى تحقيق رأس المال من خلال الاستثمار في الشركات البتروكيماوية المدرجة في سوق الأسهم السعودية على المدى المتوسط إلى البعيد. و تتركز أصول الصندوق في الشركات البتروكيماوية بدون الرجوع لأي نقاط استدلالية محددة أو نسب أوزان الشركات البتروكيماوية في سوق الأسهم السعودية.

ويتبع الصندوق استراتيجية استثمار فعالة وذلك من خلال الاستثمار في محفظة استثمارية تتضمن أسهم شركات بتروكيماوية مختارة مدرجة في سوق الأسهم السعودي، ووارتفع سعر الصندوق بنهاية ابريل الى 9 ريال للوحدة بعد أن كان 7 ريال بنهاية مارس الماضي.

وحققت جميع صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية ارتفاع في أسعارها بنهاية ابريل الماضي ،مقارنة بما كانت عليه في شهر مارس السابق، ماعدا صندوق النفيعى للمتاجرة بالآسهم السعودية، وصندوق بيت المال الخليجي للأسهم السعودية اللذان حققا تراجع بشكل طفيف في ابريل، فيما أغلق صندوق بي ام كي للإصدارات الأولية على استقرار في ابريل مقارنة بشهر مارس.
c1

c2

c3

ذات صلة

المزيد