الأربعاء, 14 أغسطس 2024

بلومبيرج: دخول الأجانب في السوق السعودي يحتاج أشهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

سوق الاسهم السعودي

كشف جون سفاكياناكيس المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في مجموعة أشمور البريطانية أنه على الرغم من التفاؤل بشأن إفتتاح سوق الأسهم السعودي للأجانب، الا أنه على الأرجح أن يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن تحدث تدفقات كبيرة للإستثمار الأجنبي.

اقرأ المزيد

ولفت سفاكياناكيس – وفقا لوكالة (بلومبيرج) إلى أنه سيكون هنالك حماس في الفترة الأولي إلا أن التدفقات من المرجح أن تستغرق فترة، فالمستثمرون في حاجة لرؤية وفهم الأسهم والكيفية التي يعمل بها نظام السوق.

في ذات الأثناء قلل محلل البنوك لدى الاهلي كابيتال في الرياض محمود أكبر من تأثير الإستثمار المباشر للأجانب في السوق، لافتا الى أن المؤسسات الإستثمارية الكبري تستثمر بالفعل في السوق، ويري أكبر أن ترقية مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI ستكون هي الدافع الرئيسي للتدفقات الأجنبية، معتبرا أن ذلك يعتمد على مدي مرونة مانحي مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI فيما يتعلق بنظام التسوية والقيود المفروضة على الحيازات الأجنبية.

من جانبه، قال رئيس استراتيجية العملات في الأسواق الناشئة في براون براذرز هاريمان أن السعودية قد تكون سوقا جيدة ولكنه ليس متأكدا من عملية الشراء التلقائي، فنقص السيولة قد تكون عائقا.

ومضي الرئيس التنفيذي لشركة دويتشه العربية السعودية للأوراق المالية جمال الكيشي في ذات الإتجاه، حيث يري أن التوقعات بتدفقات مالية كبيرة منذ اليوم الأول قد لا يعكس التوقعات الواقعية للسوق ولكن مع مرور الوقت ستستقر هذه التدفقات في مستوي ثابت مع حجم ونطاق السوق السعودي.

ذات صلة

المزيد