الأربعاء, 14 أغسطس 2024

تعرف على “السعودية للخدمات الأرضية” التي ستطرح 30% من أسهمها للاكتتاب

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

السعودية للخدمات الأرضية
تأسست الشركة السعودية للخدمات الأرضية عام 2011 بعد دمج الخطوط السعودية للخدمات الأرضية، والشركة الوطنية لخدمات المناولة، وشركة العطار للخدمات الأرضية، وتمتلك شركة الخطوط السعودية للخدمات الأرضية نسبة 75 % من الشركة السعودية للخدمات الأرضية ، و تمتلك الشركة الوطنية لخدمات المناولة 21% والنسبة المتبقية البالغة 4% تمتلكها شركة العطار .

وتعني الشركة بتقديم مجموعة متكاملة من خدمات المناولة الأرضية للخطوط الجوية العربية السعودية وشركات الطيران المحلية والأجنبية ورحلات الحج والعمرة والرحلات الملكية ورحلات كبار الشخصيات بما يزيد عن 250 ألف رحلة سنوياً لأكثر من 100 شركة طيران، ويستفيد منها أكثر من 55 مليون مسافر.

وتتكون ادارة الشركة من قايد العتيبي (الرئيس التنفيذي) والمهندس أحمد ريس مدير عام محطة جده، وطلال عبد المحسن نائب رئيس العمليات، وأحمد فلاته نائب الرئيس للتخطيط ومحمد صفقي الدين نائب رئيس المالية وأحمد بن حمد جنة مدير عام التسويق والمبيعات.

اقرأ المزيد

هذا وأعلنت هيئة السوق المالية عن صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن الموافقة على طرح (56,400,000) سهماً للاكتتاب العام تمثل (30%) من اسهم الشركة السعودية للخدمات الأرضية. وسيخصص جزء منها للمستثمرين من المؤسسات. وستُطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 16/08/1436هـ الموافق 03/06/2015م إلى 22/08/1436هـ الموافق 09/06/2015م وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر.

وأنه سوف تعلن نشرة الإصدار قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب. ويجب أن تحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر إلى الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، ولاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

مشيرة الى أنه إن قرار الاكتتاب من دون الاطلاع على نشرة الإصدار ودراسة محتواها، قد ينطوي على مخاطر عالية. لذا فإنه يجب على المستثمر الاطلاع على نشرة الإصدار، التي تحتوي معلومات تفصيلية عن الشركة والطرح وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية للتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الطرح من عدمه في ظل المخاطر المصاحبة، وفي حال تعذر فهم محتويات نشرة الإصدار، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

مؤكدة على أنه يجب أن لا ينظر إلى موافقة مجلس الهيئة على الطرح على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم الشركة المعنية، حيث إن قرار مجلس الهيئة بالموافقة على الطرح يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

وكانت السعودية قد قررت في 2006 خصخصة 6 وحدات تابعة للخطوط السعودية كان أولها السعودية للتموين والتي تم طرح 30% منها للاكتتاب العام بقيمة 1.3 مليار ريال في عام 2012
وتم تخصيص الحد الأدنى من الأسهم في الشركة السعودية للتموين وهو 10 أسهم لكل مكتتب من الأفراد ومن ثم تخصيص ما تبقى من الأسهم على المكتتبين على أساس تناسبي بناء على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب الاكتتاب فيها بمعدل يتراوح بين 14.1% إلى 16.6%.

وبلغت التغطية النهائية للاكتتاب على أسهم الشركة 221% وبلغ إجمالي متحصلات الاكتتاب 1466 مليون ريال فيما بلغ عدد المكتتبين 938 ألف مكتتب، وكان على 24.6 مليون سهم تمثل 30 % من أسهم الشركة وقد خصص نصفها لاكتتاب الأفراد.

ذات صلة

المزيد